جوائز مالية.. طرق تشجيعية في بعض الدول لتلقي لقاح كورونا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تسعى جميع الدول على مستوى العالم إلى تشجيع مواطنيها على تلقى لقاح كورونا بشتى الطرق الممكنة، بالاخص لسرعة مواجهة انتشار الوباء، خاصة مع ظهور سلالات جديدة متحورة، ذات أعراض متغيرة. 

على سبيل المثال تلجأ بعض الدول للدعاية والرسائل المباشرة عبر وسائل الإعلام، وأخري تدفع مقابل التلقيح، بينما بلدان تمنح رحلات سفر سياحية لبعض المتقدمين لتلقي اللقاح و البعض تنظم رحلات مجانية للمواقع الاثرية فيها .. كل تلك الاساليب لتشجيع المواطنين علي تسريع وتيرة التلقيح من اجل التخلص من كابوس الفيروس التاجي في اسرع وقت ممكن و تعود الحياة لطبيعتها.

احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول من حيث عدد الجرعات التي أعطتها للمواطنين، منذ أن بدأت التطعيمات في 14 ديسمبر الماضي، مع العاملين في مجال الرعاية الصحية، حسبما نشرت وكالة بلومبيرج الأمريكية.

يسعى مسؤولو كل بلد بشتى الطرق، إلى تشجيع السكان على أخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بوسائل متفاوتة، حيث أعلن حاكم ولاية أوهايو الأمريكية، عن إطلاق سحب "يانصيب"، للفوز بجائزة مليون دولار، شرط أن يكون المشاركون خضعوا للتلقيح المضاد لفيروس كورونا.  

وحسبما أفادت "سكاي نيوز"يجب على المشاركين أن يكونوا أتموا سن الـ18 عاما، وأن يكونوا من المقيمين في أوهايو، ممن تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وبالتوازي، سيتم سحب قرعة مشابهة مخصصة للأشخاص الملقحين دون سن السابعة عشرة للحصول على منحة دراسية كاملة لأربع سنوات لمتابعة الدراسة في إحدى جامعات ولاية أوهايو.

وفي نيويورك قرر عمدة المدينة، بيل دي بلاسيو، دفع 100 دولار كحافز لسكان المدينة الذين سيتلقون أول جرعة لقاح كورونا.

من جانبها، قالت راشيل لوب، رئيسة المجلس الاقتصادي لمدينة نيويورك، إن المقيمين وموظفي المدينة سيحصلون على بطاقة خصم مسبقة الدفع بقيمة 100 دولار، ويمكن استرداد البطاقة رقميًا على الفور، أو الحصول على بطاقة خصم فعلية. 

أيضا في الولايات المتحدة، تتسارع الشركات الخاصة على تشجيع موظفيها على تلقي لقاح كورونا، وتدفع بعض المتاجر الكبرى مقابل مدي لموظفيهم الراغبين بتلقي اللقاح، منها صرف بدل تنقلات بمقدار 30 دولارا لموظفيها الراغبين في تلقي اللقاح.

رومانيا و قلعة دراكولا

كانت لرومانيا وسيلتها الخاصة فى هذا الشأن، حيث قامت بتنظيم رحلات مجانية لقلعة دراكولا، حيث تم إنشاء مركز تطعيم ضد فيروس كورونا على أطراف قلعة بران الرومانية، والتى يُزعم أنها مصدر إلهام لمنزل دراكولا فى رواية برام ستوكر "دراكولا"، حيث يقدم الأطباء الرومانيون لقاح كورونا للمواطنين.

وفى نهاية كل أسبوع من شهر مايو، يقام "ماراثون التطعيم" خارج القلعة التى تعود إلى القرن الرابع عشر على قمة تل، حيث لا يلزم تحديد موعد، فى محاولة لتشجيع الناس على حماية أنفسهم من الفيروس.
سنغافورا تعوض المتضررين

أعلنت السلطات المحلية بسنغافورة أنها ستدفع 225 ألف دولار لمواطنيها والمقيمين على أراضيها تعويضا لكل واحد منهم، في حال تعرضهم إلى إعاقات شديدة من جراء اللقاح.

ابقار و ماشية لمن يتلقي اللقاح

في شهر يونيو، شرعت السلطات في مقاطعة ماي تشايم، الواقعة في إقليم تشيانج ماي بشمال تايلاند، وهي مقاطعة معظم سكانها من رعاة الماشية، في إجراء قرعة للفوز ببقرة تصل قيمتها إلى عشرة آلاف بات (320 دولارا)، وهو ما حقق إقبالا واسعا.

وتقول سلطات المقاطعة إن حملتها التي دخلت أسبوعها الثاني وجوائزها 27 بقرة شجعت أكثر من 50 في المئة من السكان البالغ عددهم 1400، معظمهم من كبار السن والمعرضين لخطر الإصابة بالفيروس، للتسجيل من أجل الحصول على اللقاح.

أما في هونج كونج، التي نجحت بشكل كبير حتى الآن في السيطرة على الوباء، تتخوف السلطات أن تؤدي معدلات التطعيم المتدنية إلى تعريض المدينة لتفش كبير.

وتتضمن المحفزات المعروضة في القرعة لمن يحصلون على اللقاح، قسائم شراء ورحلات جوية وشقة جديدة بقيمة 10.8 مليون دولار، هونج كونج (1.4 مليون دولار أمريكي).
وتتخذ بعض الشركات خطوات إضافية إذ تعرض إجازة مدفوعة الأجر للمحصنين.

إما التلقيح أو العقاب !!

في المقابل يستخدم أحد النوادي الرياضية الخاصة في اليابان، العقاب بدلا من المكافآت، حيث طلب من موظفيه الحصول على اللقاح قبل نهاية يونيو، وإلا فسيحرمون من العلاوات والترقيات وزيادة الراتب في المستقبل.

العرب ملوك الابداع! 

و في لبنان أعلنت وزارة الصحة عن "ماراثون أسترازينيكا"، في عدد من المراكز المعتمدة، وتتيح هذه الخطوة التحفيزية المجال للأشخاص فوق الثلاثين حتي 65 عاما، تلقي اللقاح مباشرة في المراكز المعتمدة من دون أخذ موعد مسبق من المنصة، في إطار تشجيع المواطنين والمقيمين على التلقيح لتحقيق المناعة المجتمعية.