حكايات| «الذهب العائم».. عنبر الحوت أسرع طريق لملايين الدولارات

 «الذهب العائم».. عنبر الحوت أسرع طريق لثروات طائلة 
«الذهب العائم».. عنبر الحوت أسرع طريق لثروات طائلة 

هل سمعت عن مادة العنبر المستخرجة من الحيتان والمستخدمة في تحضير وتصنيع أفضل وأغلى العطور؟.. ببساطة هي واحدة من أجمل الروائح التي تستمر لفترة أطول.

 

إذا كنت سعيد الحظ فربما تعثر على قطعة من مادة العنبر لتبيعها بمبلغ باهظ؛ إذ يعتقد العلماء أن بطون الحيتان تفرز هذه المادة لتساعدها على هضم الأشياء والمواد الغذائية التي لا تستطيع هضمها.

 

وبعد إنتاج مادة العنبر، يقوم الحوت بقيء الفائض غير المرغوب فيه أو التخلص منه من خلال الفضلات، وبمجرد تخلصه من هذه المادة فإنها تطفو على سطح المحيط، ويعتبر هذا الأمر واحدا من أسباب تسميتها «الذهب العائم».

 

وفي الأول من يونيو 2021، وفي واقعة غريبة من نوعها وبضربة حظ، عثرت مجموعة مكونة من 35 صياداً جنوب اليمن، على كنز ثمين داخل بطن حوت، يقدر ثمنه بنحو 1.5 مليون دولار، وعثر الصيادون على جثة الحوت تطفو في خليج عدن، ليجدوا داخل بطنه مادة العنبر التي تقدر بملايين.

 

اقرأ أيضًا| «الأخطبوط» أذكى المخلوقات.. تموت الأم قبل خروج صغارها للحياة

 

مغامرة الصيادين بدأت باتصال تلقوه من زميل لهم في صباح أحد الأيام، ليخبرهم بوجود حوت قد يحتوي على العنبر، وبمجرد اقترابهم منه كانت هناك رائحة قوية، وشعروا أن هذا الحوت به شيئا مختلفا فقرروا سحبه إلى الشاطئ وفتحه لمعرفة ما في بطنه، ووجدوا العنبر.. لم تكن رائحته طيبة ولكنها تساوي الكثير من المال.

 

وفي عام 2019 عثر عامل نظافة تايلاندي يقوم بتمشيط شاطئ بحثا عن قمامة قابلة للتدوير من أجل بيعها على كتلة غريبة كبيرة والحجم نسبيا، تبين له لاحقا أنها عبارة عن قيء حوت باهظ الثمن؛ حيث كانت تزن حوالي 17 كيلوجراما.


 

 

أخذ العامل التايلاندي القطعة إلى منزله وأجرى مع أصدقائه اختبارا بسيطا لها عن طريق حمل ولاعة سجائر، وسرعان ما ذابت وانبعثت منها رائحة مسك لطيفة، وعندها أدرك أن الكتلة مصدرها على الأرجح حوت العنبر، وأن الكتلة ما هي إلا قيء الحوت.

 

وتلقى العديد من العروض بعد أن قدر الخبراء كنزه بأكثر من 9 ملايين ريال، حيث قال إن هذه الفرصة التي كان ينتظرها منذ أن دخل البحر مع والده للمرة الأولى قبل عشرين عاماً.


 

وفي عام 2016، عثر الصياد العماني خالد السناني على قطعة من العنبر الخام النادر تزن نحو 60 كيلوجرامًا؛ حيث اشتم رائحة كريهة ورأى شيئاً يطفو على سطح الماء فقام بسحبه ونقله إلى منزله؛ حيث اتضح له أنه عنبر الحوت.

 

 

ويقدم العلماء شرحًا عن حُوتُ العَنبَر باعتباره أحد أشهر أنواع الحيتان في العالم، وأكبر الحيتان المُسنَّنة وهو النوعُ الوحيد الباقي من جنس العنبر، وأحد الأنواع الثلاثة المُنتمية إلى فصيلة حيتان العنبر (الآخران هما حوت العنبر القزمي وحوت العنبر القزم).

 

ويشتق اسم هذه الحيتان من سائلٍ شمعي يُعرف باسم «العنبرية» يوجد في رؤوسها الضخمة، كان البشر يستخرجونه لصناعة العطور والصابون وبعض أنواع الزيوت والمساحيق، ويُعرف حوت العنبر أيضًا باسم حوت العنبر الكبير أو حوت العنبر الضخم أو مُجرَّد العنبر.

 

ويصل معدل طول الذكور البالغة إلى 16 مترًا (52 قدمًا)، لكن قد يصل طولها إلى 20.5 مترًا (67 قدمًا)، ويمثل الرأس ثُلث طول الحيوان، وتقتات حيتان العنبر على الحبارات العملاقة؛ إذ تغوص عميقًا حتى أعماق المحيط كي تحصل عليها، ويمكنها أن تغوص حتى عمق 3 كيلومترات تحت سطح الماء، وبهذا فهي أعمق الثدييات غوصًا.

 

تتواصل حيتان العنبر بواسطة صدى الطقطقات التي تُصدرها، وصوتها مُرتفع يُمكن أن تصل حدته إلى 230 ديسيبل تحت سطح الماء؛ إذ تملك صوتا أعلى من جميع الثدييات على سطح الأرض، كما أنها تمتلك أكبر دماغٍ بين جميع المخلوقات، ويزيد وزنه عن وزن دماغ البشر بحوالي خمس مرات.

 

 

حوت العنبر حيوان عالمي الانتشار، أي أنه ينتشر في جميع مُحيطات وبِحار العالم في مجموعات صغيرة، كما الإناث وصغارها تعيش في مجاميع صغيرة بعيدًا عن الذكور البالغة، وهي تتعاون مع بعضها لرعاية وحماية وإرضاع الصغار. 

 

ويعيش حوت العنبر فترة طويلة قد تصل إلى 70 سنة، والبالغ السليم منها لا مُفترس طبيعي له، أما الصغار والحيتان الطاعنة بالسن أو المريضة فيُمكن أن تقع ضحية الحيتان القاتلة.

 

اقرأ أيضًا| «عرّافين» في كرة القدم.. من الأخطبوط «بول» إلى قطط السرقاط 

 

كانت هذه الحيتان هدفًا رئيسيًّا للصيَّادين منذ أوائل القرن الثامن عشر وحتى آواخر القرن العشرين، وذلك بسبب الطلب المرتفع على مادة العنبرية الموجودة في رؤوسها والمطلوبة من قبل مصانع المساحيق والمراهم والشمع وزيت المصابيح، بالإضافة إلى الطلب على العنبر الموجود في جهازها الهضمي، والذي يُستعمل كمثبت للعطور. 


تتميز العنبـر بأنها مادة تخرج من جوف الحوت المعروف باسم حوت العنبر والعنبر مادة رمادية أو بيضاء أو صفراء أو سوداء يستخدم في تحضير وتصنيع أفضل وأغلى أنواع العطور.

 

ليس هذا فحسب، بل تؤكد الدراسات أن العنبر يستخدم في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال والنساء، ويعمل على زيادة القدرة الجنسية، ويعتبر العنبر فاتحاً للشهية، ويساعد على زيادة الوزن، فضلا عن كونه علاج فعّال لآلام المفاصل، وطارد للغازات المعوية.