قيس سعيد: لست انقلابيًا.. لكن لن أترك الدولة «لقمة سائغة»

قيس سعيد
قيس سعيد

قال الرئيس التونسي قيس سعيد، إنه طبّق القانون وإنه يستغرب من حديث البعض عن انقلاب، مشددًا على أنه ليس انقلابيُا لكن لن يترك الدولة لقمة سائغة، وذلك نقلًا عن موقع إذاعة "شمس" التونسية.

وأكد سعيد، في فيديو نشرته رئاسة الجمهورية خلال لقائه برؤساء المنظمات الوطنية، أن الانقلاب هو الخروج عن الشرعية، مؤكدًا أن الدولة قائمة ولا مجال للمساس بمبدأ المساواة.

ودعا الرئيس التونسي الأطراف التي تعتبر أن الأمر يتعلق بالانقلاب إلى مراجعة دروسهم في القانون.

وأشار سعيد إلى أنه أعلم رئيس الحكومة المُعفى هشام المشيشي بإعفائه من منصبه، وهاتف رئيس البرلمان راشد الغنوشي وأعلمه بتفعيل الفصل 80 من الدستور.

وكان الرئيس التونسي قد أصدر الأحد 25 يوليو عددا من القرارات من ضمنها: إقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه، وتجميد البرلمان برئاسة راشد الغنوشي، بالإضافة إلى رفع الحصانة عن النواب بالبرلمان.

كما قرر الرئيس التونسي تولي النيابة العامة التحقيق من أجل الوقوف على كافة الجرائم التي تم ارتكابها مؤخرا في حق تونس، وتولي السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة جديد ويعينه رئيس الجمهورية.

وتوعد الرئيس التونسي عقب إعلانه تلك الإجراءات كل من يحاول إثارة الفوضى في البلاد قائلا: "لن نسكت على أي شخص يتطاول على الدولة ورموزها ومن يطلق رصاصة واحدة سيطلق عليه الجيش وابلا من الرصاص".