علماء النفس| كيفية استخدام لغة الألوان في ديكور منزلك

 الالوان تستطيع ان تتحكم في المشاعر
الالوان تستطيع ان تتحكم في المشاعر

 

توصل علماء النفس الإدراكيون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بأن هناك دلالات لكل لون يستخدم في ديكور المنزل، حيث إن الألوان تستطيع أن تتحكم في المشاعر المختلفة للأفراد.

وفي هذا الصدد نقدم أبرز الدلالات التي يعبر عنها كل لون في منزلك بحسب موقع «Mit news»:

1- اللون البنفسجي: وهو من الألوان الرومانسية، وله تأثير نفسي يوحي بالفرح ويفضله الأطفال بشكل كبير لذلك يفضل استخدامه في إكسسوار غرف النوم الخاص بهم، ولكنه مصدر للكآبة لكبار السن.

2- اللون الزهري: يعد من الألوان التي تساعد في استرخاء العضلات، وهو مهدئ للعدوانيين لذلك يستخدم اللون الزهري في السجون في الدول الأجنبية لاسترخاء أعصاب المجرمين العدوانين.

3- اللون الأحمر: يعتبر من الالوان الدافئة والقوية التي تؤثر مباشرة على نفسية الافراد، فهو يعطي طاقة ونشاطًا، ويفضل استخدامه في غرف الصالون، ويفضل عدم استخدامه في غرف الأطفال الذين عانوا من فرط الحركة والنشاط.

4- اللون الأزرق: يساعد على الهدوء وخفض ضغط الدم ومعدل نبض القلب، لذلك يفضل استخدام اللون الأزرق بجميع تدرجاته في غرف النوم.

5- اللون الأخضر: وهو من أكثر الألوان المريحة للعين والأعصاب، وهو مناسب لأي غرفة في المنزل.

6- اللون الأصفر: يعزز مشاعر الثقة بالنفس لذا فمن الأفضل الحرص عليه في ديكور المنزل، ويفضل استخدامه في ديكور المطبخ، والابتعاد عن استخدامه في غرف الأطفال لأنه يجعلهم متوترين.

7- اللون الابيض: يستخدم اللون الأبيض عادةً لتوسيع مساحات المنزل، ويعطي راحة نفسية، ومريخًا للعين.

8- اللون الاسود: يفضل عدم استخدامه في غرف النوم، لأنه يعطي إحساسًا بالكآبة، يفضل استخدامه في الصالون لأنه يعطي لهذا المكان الفخامة.