قائمة أطعمة تخفف كم آلام المفاصل وهشاشة العظام 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعاني أغلب الأشخاص بعد سن الأربعين ببعض أعراض التهاب المفاصل، والتي تشعرهم بآلام لا تحتمل ولا تستطيع أقوى المسكنات تخفيفها بالإضافة إلى تأثيرها على المعدة، لذا نوضح قائمة مشروبات تساعد على تخفيف آلام المفاصل. 

 

من جانبهم قال خبراء من المنظمة الأمريكية للمتقاعدين إن الأسماك وزيت الزيتون والتوت والأطعمة التي تحتوي على فيتامين K يمكن أن تقلل الألم في هشاشة العظام - وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يسبب تدمير الغضروف.

اقرأ أيضا : أهمها الثلج.. أهم الإسعافات الأولية لتمزق العضلات

 

وقالت المنظمة على موقعها الرسمي :" تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون على أحماض أوميجا 3 الدهنية، لذا يمكنها تقليل الالتهاب والمساعدة في تقليل الأعراض، لذا يجب تناوله مرتين في الأسبوع.

وفي حالة أنك لا تحب السمك إذا فا بذور الشيا هي أفضل مصدر نباتي للأوميجا 3 ومصدر جيد للبروتين والألياف".

 

وأضاف الخبراء أن زيت الزيتون يعتبر علاج آخر للمرض، فإنه يحتوي على مادة تعمل بشكل مشابه للعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

كما أشاروا إلى أن التوت مثل الكرز والتوت والعنب البري يحتوي على الأنثوسيانين ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تخفف الألم أيضًا.

وأكد الخبراء أن الثوم يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالفصال العظمي في الورك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول السبانخ والملفوف، اللذين يحتويان على فيتامين K، ضروري للحفاظ على صحة الغضروف، ويعتقد بعض العلماء أن هذا الفيتامين يمنع التكلس "التصلب".