3 شهور أشغال شاقة لـ«E70» الكهربائية.. سيارة «النصر» في شوارع مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

◄ يبدأ الحجز إلكترونيا ديسمبر القادم.. والأسعار تبدأ من 290 ألف جنيه وحوافز للمشترين

◄ وزيرا قطاع الأعمال والكهرباء أول الحاجرين و20 سيارة لـ "حسن علام" 

◄ رئيس الشركة: 140 جنيه تكلفة الشحنة الواحدة لمسافة 400 كيلو

 

بدأت اختبارات السيارة الكهربائية "E70" اعتبارًا من أول يوليو الجاري، ولمدة 3 شهور متواصلة لحين الوصول إلى 30 ألف كيلو متر حتى يتم الإعلان عن المواصفات النهائية لهذه السيارة التي سيتم إنتاجها محليا بمصانع شركة النصر للسيارات تحت علامة "نصر E 70 ".

12 سيارة "E70" منها 9 سيتم اختبارها من خلال سائقين مرشحين من قبل شركة أوبر و3 سيارات أخرى سيتم اختبارها على الطرق الشاقة وغير الممهدة من جانب وزارة قطاع الأعمال العام، ومن المقرر وصول وفد صيني أوائل يوليو الجاري لمتابعة هذه التجارب.

إنجازات بالجملة نشاهدها على أرض الواقع يوما تلو الآخر في هذا الملف الضخم الذي سينقل قطاع السيارات إلى مكانة أخرى  بعد أن تم الإعلان عن تجميع السيارة الكهربائية داخل شركة النصر بنسبة مكون محلي 55%، فلا مجال للراحة أو الكسل فالجميع يسابق الزمن حتى يتم الانتهاء من التجهيزات داخل الشركة، على أن يتم تركيب خط الإنتاج الجديد قبل نهاية العام الحالي، ووفقا لتصريحات الوزارة فإن المستهدف انتاج 25 ألف سيارة سنويا في الوردية الواحدة وتزيد إلى 50 ألف إذا تم العمل بنظام الورديتين.

"يوليو 2022".. تاريخ يجب تذكره جيدا والذي سيشهد الانتهاء من إنتاج أول 100 سيارة تحمل اسم "نصر E70"، على أن يتم الانتاج التجاري والتوزيع في سبتمبر من نفس العام، ومتوقع أن يحدث إقبال كبير على حجز السيارة الكهربائية للاستفادة من التسهيلات التى تقدمها الدولة.

فتح باب الحجز

وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق أكد أن فتح باب الحجز في ديسمبر 2021 إليكترونيا، ويتراوح سعر السيارة المبدئي ما بين 400:290 ألف جنيه للفئات الثلاث من نفس الموديل، وتحتوي الفئات على شاسيه وموتور واحد والاختلاف يكمن في البطارية التي تكون بثلاثة مستويات للسير الأول 250 كيلو والثاني 400 كيلو والأخير 500 كيلو في الشحنة الواحدة، وهناك اقتراح على أن يكون المستوى الأول والثاني خاص بالتاكسي وأوبر، بينما المستوى الثالث يكون للأفراد والجهات الحكومية. 

حوافز ضخمة تقدمها الدولة للمشترين بعد أن تم الإعلان عن تخفيض كبير يصل إلى 50 ألف جنيه كحد أقصى عند شراء السيارة، وتستهدف الدولة إنشاء 3 آلاف محطة شحن في 18 شهرًا تتسع لـ6 آلاف سيارة كهربائية بنفس التوقيت، وسوف تتواجد أماكن المحطات على الطرق وفي ساحات مخصصة لذلك، فضلًا عن تواجد أخرى بمحطات البنزين والتي ستكون أغلبها من الشحن فائق السرعة.

مميزات السيارة

وفيما يخص مميزات السيارة فإن النوع المتوسط الذي يتراوح سعره عند 320 ألف جنيه، فتصل  السرعة القصوى 150 كم/س بقدرة 145 حصان ومدى قيادة يتخطى 400 كم في الشحنة الواحدة، وتحتوي على أنظمة أمان متطورة مثل ABS, EBD, ESC, BA, TCS, HSA، بالإضافة إلى مواصفات رفاهية متعددة، مثل فتحة سقف وكراسي كهربائية وشاشة تحكم ومكيف هواء بتكنولوجيا بلازما، وأنظمة أمان إضافية مثل الرؤية المحيطية 360 درجة، مؤشر ضغط الاطارات BSD, Reversing Radar.

اقرأ أيضًا:خاص| ميزانية مفتوحة لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية

وزير قطاع الأعمال هشام توفيق أعلن في مؤتمر  إطلاق السيارة الكهربائية "نصر E70" والذي أقيم بإحدى محطات الشحن بمدينة الشيخ زايد بحضور د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة وعدد من المسئولين أن  شركة النصر العامة للمقاولات "حسن علام" أول من قامت بحجز 20 سيارة كهربائية "نصر E70"، بالإضافة إلى أنه حجز سيارة كهربائية أيضا وكذلك د. محمد شاكر وزير الكهرباء، ليصبح العدد الإجمالي للحجز 22 سيارة بجانب أن هناك بعض الإعلاميين يرغبون في الحجز أيضا.

وأشار توفيق، إلى أن شركة النصر أنتجت على مدار الـ50 عاما الماضية نحو 384 ألف مركبة، إلى أن تدهور الوضع داخل الشركة حتى تم إعادة إحيائها من جديد قائلا" أشعر بالفخر نحو علامة النصر واتذكر فرحتي عندما اشترى والدي سيارة نصر وعمري 3 سنوات"، وهناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي نحو توطين صناعة المركبات المستخدمة للطاقة النظيفة، حيث يهدف هذا المشروع إلى الحفاظ على البيئة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والانبعاثات الحرارية التي لها تأثير سلبي على المواطنين والاقتصاد.

تعميق الصناعة 

ومن جانبه أوضح هاني الخولي العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات، أن جهود إعادة إحياء شركة النصر تأتي في إطار الحرص على تعميق صناعة السيارات الكهربائية في مصر، مشيرا في هذا الإطار إلى جهود وزارة قطاع الأعمال العام بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية في توفير البنية التحتية اللازمة للتشجيع على استخدام السيارات الكهربائية. 

وفيما يخص تكلفة الشحنة الواحدة أضاف الخولي، أن متوسط شحن السيارة الكهربائية يبلغ ١٤٠ جنيها للسير مسافة ٤٠٠ ألف كيلو، وتعتبر تكلفة الشحنة الواحدة رخيصة جدا مقارنة بالسيارات المسيرة بالبترول، والتي تحتاج إلى تفويلة بـ ٣٨٠ جنيها للسير نفس المسافة.

شواحن متباينة السرعات

وأشار الخولي إلى أنه يمكن شحن السيارة الكهربائية بشواحن متباينة السرعات، أبطأها الشواحن المنزلية بقدرة ٢.٣ كيلو وات ساعة والتي يتم توفيرها مع السيارة ولا تحتاج إلى أي  تجهيزات كهربائية، وأخرى بقدرة ٧.٣كيلووات ساعة تحتاج إلى تجهيز بسيط لتوفير مخرج كهرباء ( ٣٠-٤٠ أمبير) وثمنها حوالى٥ آلاف جنيه، والأخيرة قادرة على شحن كامل البطارية في (٦-٧ ساعات (، وتتيح الشحنة الكاملة لبطارية السيارة E70 السير لمسافة ٤٠٠ كيلو متر، وهناك نوع ثاني من الشواحن، والذي يتم استخدامه في أغلب المحطات العامة في العالم سرعته ٢٢ كيلو وات ساعة، وهو قادر على شحن كامل البطارية للسيارة في أربع ساعات، أما النوع الثالث من الشواحن يكون بسرعة تتعدى الـ٥٠ كيلو وات ساعة على التيار المباشر  DC ، وهذا النوع قادر على شحن كامل البطارية في٣٠-٤٠ دقيقة، ويتم استخدامه فقط في حال الطوارئ داخل المدن أو على الطرق السريعة نظرًا للنواحي الفنية، حيث يؤدي استمرار استخدامه لتقليل عمر البطارية على المدى الطويل، كما أن  تكلفة الشحن تكون ٢-٣ ضعف التكلفة للنوع الأول/الثاني، وتوفر التكلفة التشغيلية للسيارة الكهربائية على مدى ٣٠٠ ألف كيلومتر ما يقارب الـ٢٠٠ ألف جنيه عن السيارة المسيرة بالبنزين ٩٢.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي