خاص| ميزانية مفتوحة لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أكد مصدر مسئول في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن ميزانية مشروع إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية مفتوحة لحين الانتهاء من تركيب 3 آلاف محطة كهربائية.

وأشار إلي اعتزام الشركة العاملة في محطات شحن السيارات الكهربائية، إنشاء ألف محطة جديدة في المرحلة الأولى، حيث سيتم التوسع بشكل كبير في إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية خلال المرحلة المقبلة.

وقال إنه سيتولي تنفيذ تلك المحطات كيان مشترك بين جهة حكومية وشركة خاصة، موضحا أنه سيتم إنشاء محطات جديدة وحديثة غير المحطات الموجودة لدينا حاليا.

يأتي ذلك بالتزامن مع إنتاج أول سيارة كهربائية في مصر والتي سيتم تصنيعها في شركة النصر التابعة لوزارة قطاع الأعمال.

وكان الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قال في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، إنه سيتم بيع الكهرباء لمحطات شحن السيارات سيكون بسعرها الحقيقي وبدون أي دعم، موضحا تن تكلفة شحن السيارات الكهربائية ستكون أوفر بكثير من استخدم البنزين.

وأشار محمد شاكر، إلي أن مصر تدخل مجال تصنيع السيارة الكهربائية في ظل التوجه العالمي نحو استخدام السيارات التي تستخدم وقود صديق البيئة، مؤكدا على تعاون الوزارة لإنجاح مشروع السيارة الكهربائية من خلال المساهمة في تهيئة البنية التحتية و تلبية الاحتياجات المطلوبة من التغذية الكهربائية.

وكان مجلس الوزراء، وافق الأسبوع الماضي على التعريفة المقترحة لبيع الكهرباء لمحطات شحن السيارات الكهربائية، وكذلك تعريفة البيع لشحن السيارات الكهربائية، والتي عرضها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء منتصف الشهر الماضي علي مجلس الوزراء لإقرارها وذلك ضمن إطار ملامح إستراتيجية توطين صناعة السيارات الكهربائية والسيارات الهجين في مصر.

كما تم التأكيد على تقرير حافز أخضر لمن يمتلك سيارات كهربائية، لدعم وتشجيع التوجه نحو استخدام السيارات صديقة البيئة ومنها السيارات الكهربائية وتوطين صناعتها, على أن يتم مراجعة السعر سنوياً بناء على التطبيق العملي والبيانات المالية التي يتم توفيرها.