فيديوجراف | كل ما تريد معرفته عن كسوة الكعبة

استبدال الكسوة القديمة
استبدال الكسوة القديمة

تتزين الكعبة المشرفة بكسوتها الجديدة فجر التاسع من ذي الحجة كل عام، والتي تمثل تحفة فنية رائعة، من أفضل أنواع الحرير الطبيعي الخالص في العالم الذي يتم استيراده من إيطاليا.
 
تستعرض «بوابة أخبار اليوم» من خلال الفيديوجراف التالي، تفاصيل صناعة «كسوة الكعبة المشرفة» قبل ساعات من تغييرها فجر الخميس 30 يوليو جرياً على عادتها السنوية.


وتقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بإجراء 22 اختبارًا؛ لضمان جودة كسوة الكعبة المشرفة عن طريق استخدام 16 جهاز عالمي تقيس جودة المواد المستخدمة والمخرجات النهائية لأغلى ثوب.

يُذكر أن فريق الفحص والمعاينة التابع لوكالة الرئاسة لشؤون مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة والمعارض والمتاحف قام بفحص ومعاينة الثوب المكون من 56 قطعة، مقسمة إلى 16 قطعة للحزام، و8 قطع تحت الحزام، و25 قنديل، و3 قطع صمدية، و3 قطع عرق، وقطعة للمرزاب، والتأكد من أبعاد كل جهة من جهات الثوب، وأبعاد الحزام المزخرف بالآيات القرآنية والذي يحيط بأعلى الكعبة، والتأكد من وجود المذهبات في مواقعها الصحيحة، وفتحة المرزاب ووجودها جهة الحجر، وقياس ستارة باب الكعبة المكون من خمسة قطع، وكيسي مفتاح مقام إبراهيم عليه السلام، وباب الكعبة المشرفة.