نرصد أسعار اللحوم داخل «سوق السبت» للماشية في المنيا

سوق السبت للماشية
سوق السبت للماشية

قبل أيام قليلة من قدوم عيد الأضحى المبارك أو العيد الكبير كما يطلق عليه المسلمون الذي يهل علينا الثلاثاء القادم  ويحتفل المصريين بعاداته وتقاليده بالذبح والأضاحي وعمل الفتة وغيرها من طقوس العيد.

 

سوق السبت 

 يعد سوق ملوي جنوب محافظة المنيا من أقدم وأشهر الأسواق المتخصصة في بيع وشراء الأبقار والعجول والجاموس والجمل والأغنام والماعز، يقصده الآلاف كل أسبوع من جميع محافظات بحري وقبلي من أجل الشراء أو البيع، خاصة خلال أيام عيد الأضحى. 

 

اقرأ أيضا| المنيا تستعد لاستقبال عيد الأضحي بتكثيف التواجد المروري

 

ومع اقتراب العيد تجولت "بوابة أخبار اليوم"  داخل سوق ملوى الذي يعرف بسوق السبت هو يعتبر من أكبر أسواق الماشية بمحافظات الصعيد  والتقت التجار والجزارين لمعرفة أسعار الماشية بمختلف أنواعها ومدى إقبال المواطنين. 

 

محمد أحمد ، 45  عاما، مقيم بمطقة المرج بمحافظة القاهرة يقول: اعدتت شراء الأضحية فى كل عام من سوق ملوى إلا أن ارتفاع الأسعار هذا العام  منعني  من الشراء بمفردي وقمت بالاشتراك مع احد جيراني  لشراء أضحية العيد وقال: "الحال لم يعد كما كان سابقا فلم نعد نستطيع تحمل شراء الأضحية بمفردنا اليوم اقل أضحية ثمنها مش اقل من 20 الف جنيه". 

 

وأضح محرم محروس، أحد المواطنين المقبلين على شراء الأضحية أن أسواق الأضحية داخل السبت شهد ارتفاعا ملحوظا فى اسعار الشراء خاصة اليوم لانه يعتبر الفرصة الاخيرة أمام المواطنين لشراء الأضحية، مضيفا ان السبب الوحيد يرجع لارتفاع أسعار الأعلاف، وزيادة الطلب على الماشية من المواطنين لأداء الأضحية فى عيد الأضحى المبارك مما أدى أيضا إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء المذبوحة، بزيادة تجاوزت من 10 إلى 20 جنيها للكيلو.

 

وقال رضا ربيع، أحدى تجار العجول والابقار، إن الأيام الأخيرة شهدت إقبال كبير جدا فى الطلب على لحوم الخرفان والماعز، حيث زاد الطلب على المعروض من الأضاحى الأخرى من العجول والجمال، بسبب ارتفاع سعرها فى ظل الالتزمات الكثرة على الأسرة، بسبب ارتفاع الأسعار، وهو ما دفع المواطنين للتضحية عن طريق الاشتراك في العجول، حيث يقوم كل 4 او 5 أشخاص بشراء عجل للتضحية، وهو ما يمكنهم من الحصول على لحم أكثر وأسعار أقل.

 

أما محمود دياب يعمل جزار، فقال إن سعر كيلو اللحم هو ميزان السوق، إذا ارتفع زادت أسعار الأضحية هو من يتحكم في بروصة بيع وشراء اللحوم. 

 

مشيرا إلى أن «هذه قاعدة ثابتة تسير عليها أسعار الماشية فى سوق السبت للمواشى». وبين أنه مع اقتراب عيد الأضحى ترتفع أسعر اللحوم، نتيجة الإقبال الكبير، فيرفع التجار والفلاحون أسعار الماشية ما يتسبب فى عزوف البعض عن شراء الأضحية.

 

وأوضح أن العجول أغلي من الأبقار حيث يبدأ سعر العجول من 30 إلى 35 الف ، بينما الأبقار تتراوح من 18 إلى 25 الف جنيه، وكذلك الحال للجاموس، بينما أسعار الخرفان تبدأ من 2000 حتى 4000 آلاف جنيه، مختتما أنه يعتبر الخروف والماعز الأكثر بيع في الأضحية لأنها في متناول الجميع عكس العجول والابقار.