الوفد الحكومي السوداني لـ باريس ينجح في إسقاط 14 مليار دولار ديونًا

جبريل إبراهيم وزير المالية السوداني
جبريل إبراهيم وزير المالية السوداني

 

قال الدكتور جبريل إبراهيم، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، رئيس الوفد الحكومي السوداني إلي باريس، إن الوفد نجح في تخفيف عبء الديون في الإجتماع الذي عقد بالعاصمة الفرنسية في 15 يوليو 2021.

 

وهنأ الوفد، الشعب السوداني، على نجاحه في التوصل إلى اتفاق تاريخي مع دائني نادي باريس بشأن تخفيف عبء الديون في إطار مبادرة البلدان المثقلة بالديون، في الاجتماع الذي عقد بالعاصمة الفرنسية في 15 يوليو 2021.

 

يأتي ذلك بعد قرار نادي باريس بإلغاء وإسقاط نحو 14.1 مليار دولار بما يمثل 60% من إجمالي دين نادي باريس، مع إعادة جدولة 9.4 مليار دولار المتبقية إلى نقطة الإكمال الخاصة بمبادرة البلدان المثقلة بالديون (HIPC).

 

وبموجب الاتفاقية التي وقعت الخميس فلن يتم سداد أي مدفوعات للدائنين بين نقطة القرار في المبادرة ونقاط الإكمال، حيث تتضمن المبادرة إعادة جدولة 9.4 مليار دولار أخرى بفترات سماح طويلة حتى لا يضطر السودان إلى سداد مدفوعات قبل 2024.

 

وتبلغ قيمة الديون المستحقة لدائني نادي باريس على السودان حتى 31 ديسمبر  2020 نحو 23.5 مليار دولار.

 

وقال إيمانويل مولين رئيس نادي باريس، أمس الجمعة، إن نادي الدائنين الرسميين وافق على إلغاء 14 مليار دولار مستحقة على السودان، وإعادة هيكلة ما يتبقى من 23 مليار دولار مستحقة عليه.

 

وأشادت دول نادي باريس بالإصلاحات الاقتصادية الضرورية التي نفذتها الحكومة السودانية لوقف التدهور الاقتصادي المستمر.

 

 وأشارت إلى التكاليف الاقتصادية والاجتماعية لهذه الإصلاحات على الشعب السوداني، كما أقرت بأهمية الإصلاحات الاقتصادية الأساسية لتوفير الأسس اللازمة لخطط التنمية الوطنية والحد من الفقر، وأشادت بما حققته الحكومة الانتقالية من إنجاز بعودة السودان عضواً فاعلاً في المجتمع الدولي.

 

 

من جانبهم أكد جميع دائني نادي باريس عزمهم إلغاء 100% من متطلباتهم المتبقية بمجرد الوصول إلى نقطة الإكمال الخاصة ب (HIPC).

 

 حضر الاجتماع عدد من الممثلين من خارج نادي باريس بصفة مراقب من بينهم ممثلون عن الكويت والسعودية والإمارات ورومانيا وجمهورية التشيك، حيث أعربوا عن دعمهم للاتفاقية واستعدادهم للتعاون على أساس شروط مماثلة للديون المستحقة لهم.

 

يذكر أن أعضاء نادي باريس هم النمسا وبلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وأيرلندا واليابان وهولندا والنرويج والاتحاد الروسي وإسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

 

ويقدر إجمالي الديون المستحقة لهذه البلدان بنحو 23.5 مليار دولار في نهاية عام 2020.

 

  أما أكبر الدول الدائنة من خارج نادي باريس فهي الكويت والمملكة العربية السعودية والصين والهند والإمارات العربية المتحدة.

 

ويقدر إجمالي الديون المستحقة لهذه الدول بنحو 29.9 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2020.