أستاذ جيولوجيا: مصر ستكون من الدول العشر الأوائل في إنتاج الذهب

الدكتور حافظ شمس الدين أستاذ الجيولوجيا بجامعة عين شمس
الدكتور حافظ شمس الدين أستاذ الجيولوجيا بجامعة عين شمس

قال الدكتور حافظ شمس الدين، أستاذ الجيولوجيا بجامعة عين شمس، إن العلم لا يري إلا باللغة، واللغة لا تعبر إلا بالعين، مشيراً إلى أن خبير أمريكي أكد له أن المصريين إذا قرأوا في تاريخ الفراعنة لوجدوا أنهم لم يبنوا معبداً في طرق مخرات السيول.

اقرا ايضا .. «كعك العيد» صناعة مصرية قديمة منقوشة على جدران المقابر والمعابد

وأضاف شمس الدين، خلال لقائه في برنامج المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع عبر فضائية TEN، أن مصر بها الكثير من مواقع الذهب، كما أن الفراعنة قديما نقبوا عن الذهب بأدوات بدائية وبالرغم من ذلك كانوا يستخرجون كثير من الذهب.

وتابع أستاذ الجيولوجيا بجامعة عين شمس، أن مستقبل مصر في استخراج الذهب مشرق، مشيراً إلى أن مصر ستصنف من ضمن الدول العشر الأوائل على مستوي العالم في إنتاج الذهب واستخراجه قريبا، موضحاً أن المعرفة أساس السيادة ومن يمتلكها يتسيد العالم.

وأشار أستاذ الجيولوجيا بجامعة عين شمس، أن الدولة التى تملك وسائل العلم، هي التى تقود العالم في المستقبل، موضحاً أن التقدم العلمي يحتاج إلى تعليم جيد، وممارسة البحث العلمي تؤدي إلى اكتشافات وتكنولوجيا جديدة ، ومنها تؤدي إلى السعادة، ويجب أن يتوافق العلم الجيد مع التطورات الحديثة.

وأوضح أستاذ الجيولوجيا بجامعة عين شمس، أن وزير التعليم أوكل إليه تعديل بعض مناهج الجيولوجيا لمرحلة الثانوية العامة، موضحاً أنه كان يضع من كتابه البسيط في الجيولوجيا، قائلا:" انادي بالتعلم باللغة العربية، وتعليم لغة أخري في حياة الشخص".

وأردف أستاذ الجيولوجيا بجامعة عين شمس، أن المجمع العلمي يضم صفوة العلماء في شتي مناحي الفلسفة والعلوم، مشيراً إلى أن الفلسفة من العلوم الأساسية، وفلسفة العلم معناها التبحر في العلم، وهي الحكمة والإظهار في مفهوم وتفهم أكثر.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي