يعالج الآلام.. ٨ فوائد سحرية للبكاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتبر البكاء من نعم الله على الإنسان، وميزة مفيدة يمنع البعض أنفسهم منها، أو إخفاء دموعهم التي قد ترى على أنها علامة ضعف، والعلم يشير إلى أن منع الدموع قد يعني فقدان مجموعة من الفوائد التي اكتشفها الباحثون كنتيجة للبكاء.

وفيما يأتي بعض هذه الفوائد:

١ - التأثير المهدئ : 

يمكن للأشخاص أن يهدأوا بتنظيم عواطفهم، بالإضافة لمحاولة تقليص محنتهم، وقد وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2014 أن البكاء قد يكون له تأثير مباشر على الأشخاص؛ فأوضحت الدراسة كيف أن البكاء قادر على تنشيط الجهاز العصبي نظير الودي مما يساعد الناس على الاسترخاء. 

٢ - الحصول على الدعم من الآخرين:

بالإضافة إلى أن البكاء يساعد الناس على تهدئة أنفسهم، يمكن أن يساعد أيضا في الحصول على الدعم من الآخرين من حولهم، فتوضح دراسة أجريت عام 2016 أن البكاء هو في المقام الأول سلوك ارتباط؛ لأنه يجمع الدعم من الناس المحيطين، وهذا ما يعرف بالمنفعة الاجتماعية. 

٣ - المساعدة بتخفيف الألم: 

وجدت الأبحاث أنه بالإضافة لتهدئة الذات فإن ذرف الدموع العاطفية يطلق هرموني الأوكسيتوسين والإندورفين، وهذه المواد الكيميائية يمكن أن تجعل الأشخاص يشعرون بالرضا بالإضافة لتخفيف الألم الجسدي والعاطفي، وبهذه الطريقة يمكن أن يساعد البكاء على تخفيف الألم وتعزيز الشعور بالسعادة. 

٤ - تعزيز الحالة المزاجية: 

يساعد البكاء على رفع معنويات الأشخاص وجعلهم يشعرون بتحسن، بالإضافة لتخفيف آلامهم، ويمكن لهرموني الأوكسيتوسين والإندورفين أن يساعدا على تحسن الحالة المزاجية. 

٥ - إفراز السموم وتخفيف التوتر: 

عندما يبكي الأشخاص استجابة للضغوط التي تواجههم فإنّ دموعهم تحتوي على عدد من هرمونات التوتر والمواد الكيميائية الأخرى، ويعتقد الباحثون أن البكاء يمكن أن يقلل من مستويات هذه المواد الكيميائية في الجسم، الأمر الذي يمكن أن يقلل من الإجهاد.

٦ - المساعدة على النوم:

في إحدى دراسات عام 2015 وجد أن البكاء يمكن أن يساعد الأطفال على نوم أفضل دون البالغين؛ إذ إن تأثير البكاء على النوم للبالغين لم يجر البحث فيه بعد، ولكن مع ذلك، يظهر أن التأثيرات المهدئة والمعززة للألم والبكاء قد تساعد الشخص على النوم بسهولة أكبر.

٧ - محاربة البكتيريا:

يساعد البكاء على قتل البكتيريا والحفاظ على نظافة العين؛ إذ إن الدموع تحتوي على سائل يسمى الليزوزيم، الذي وجدت إحدى الدراسات أن له خصائص قوية مضادة للميكروبات.

٨ -  تحسين الرؤية:

إن الدموع القاعدية التي تطلق في كل مرة يرمش فيها الشخص تساعد على إبقاء العينين رطبة ومنع الأغشية المخاطية من الجفاف، كما تساعد على الرؤية بنسبة أكثر وضوحا.