أمريكا تبدأ إجلاء «مترجميها» الأفغان

باكستان تؤكد سيطرة طالبان على معبر استراتيجى

مترجمون أفغان فى وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية فى كابول
مترجمون أفغان فى وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية فى كابول

أعلنت الإدارة الأمريكية أنها بدأت تحضيرات لعملية إجلاء لمواطنين أفغان قاموا بمهام الترجمة للقوات الأمريكية التى كانت تعمل فى البلاد لمدة عشرين عاما.

 

وقال تقرير لأسوشيتد برس أن وجهات المترجمين لم يتم تحديدها بعد. جاء هذا فى حين أكّدت وزارة الخارجية الباكستانية غدا  أن حركة طالبان سيطرت على معبر رئيسى حدودى مع باكستان، قبل أن يتم اغلاقه فى وقت لاحق. وكانت الحركة قد أعلنت فى وقت سابق انها سيطرت على بلدة سبين بولداك الحدودية فى ولاية قندهار جنوب البلاد فى إطار هجوم شامل فى أنحاء البلاد.

 

ونفى المتحدث باسم «طالبان» ذبيح الله مجاهد لـ«رويترز» استعادة قوات كابول السيطرة على المعبر. وتعد بلدة سبين بولداك ثانى أكبر معبر حدودى عند حدود أفغانستان مع باكستان ومصدرا رئيسيا للدخل بالنسبة للحكومة الأفغانية. كما يُعد المركز الحدودى أحد أهم المعابر من الناحية الاستراتيجية بالنسبة لطالبان إذ يمكن الوصول عبره مباشرة إلى إقليم بلوشستان الباكستانى حيث تتمركز قيادة طالبان منذ عقود وينتشر عدد غير معروف من المقاتلين الاحتياطيين الذين يُرسلون إلى أفغانستان للقتال.

 

وحتى الآن سيطر مقاتلو طالبان على نحو 85% من الأراضى الأفغانية، بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية من البلد بعد بقائها فيها لمدة نحو 20 عاما بهدف دحر نظام طالبان. من ناحية أخرى، قال مفاوض حكومى أفغانى اليوم أن حركة طالبان اقترحت وقفا لإطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر مقابل إطلاق سراح نحو سبعة آلاف من عناصرها المحتجزين فى سجون أفغانستان فى وقت تواصل الحركة المسلحة هجوما واسعا فى أنحاء البلاد، ونقلت فرانس برس عن «نادر نادرى»: أنهم أيضا طلبوا شطب أسماء قادة فى الحركة من اللائحة السوداء للأمم المتحدة.

 

وفى واشنطن، أكدت مستشارة الرئيس الأمريكى لشئون الأمن الداخلى أن بلادها ستواصل المفاوضات حول حل سياسى لإحلال السلام فى افغانستان وستعزز الإطار الدولى والإقليمى لدعم مستقبل ذلك البلد.

وقالت اليزابيث شيروود-راندال: «سنواصل دعم المفاوضات للتوصل إلى حل سياسى يجلب للشعب الأفغانى السلام الذى يستحقه ويبنى قاعدة دعم إقليمية ودولية أقوى لمستقبل أفغانستان».