مصر الجديدة:

كاوست.. جامعة سعودية للعالم الجديد

ابراهيم عبد المجيد
ابراهيم عبد المجيد

أكتب هذا فقد يكون مفيدا فى طموحه الجبار رغم أنه حديث عن جامعة غير مصرية. بالصدفة منذ شهرين وصلنى من الكاتب والصحفى السعودى الكبير على إدريس، عددان مخصصان لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست» أو جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا. الذى جذب انتباهى هو ما أراه من تقدم فى الحياة السعودية، ومستوى التقدم العلمى والثقافى لكثير من شبابها، سواء على الميديا أو من قابلتهم من الشباب والكبار فى مصر وخارجها. عرفت أيضا أنهم شاركوا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بطاقم عمل نشط بينه الكاتب والصحفى على مكى إدريس الذى لا يتوقف عن النشاط. بتصفح المجلتين أحببت أن أرد شيئا قليلا من المتعة التى حصلت عليها. فهى جامعة لها برنامجها فى التقدم الوطنى الاستراتيجى منذ عام 2010، ترعى المواهب بها من الجنسين ولها أنشطة متميزة تتعلق بالتنمية الوطنية والاستثمار البشرى من المرحلة الثانوية إلى ما بعد الدراسات العليا، تدعيما لجيل قادم يقود البلاد، وضمان فرص عمل ناجحة لهم . تم بها تأسيس برنامج التقدم الوطنى الاستراتيجى من أعضاء فى الداخل والخارج على مستوى العالم. يضيق المقال عن أسماء الباحثين والعلماء السعوديين والأجانب من كل الدنيا مثل «تونى تشان» رئيس الجامعة و»كارلوس دوارتي» أستاذ العلوم البحرية و»سليم البيلي» أستاذ علم النباتات و»مجدى محفوظ « الأستاذ المشارك فى الهندسة الحيوية و»بيير ماجيستريتي» مدير مبادرة الصحة الذكية وكثيرين جدا فى كل المجالات . من برامجها برنامج عنوانه «ضمان النجاح « يقوم على العمل التطوعى بالجامعة والقرى المجاورة، كما أن بها قسم الابتكار الذى من أهم وسائله تعظيم مساهمات الجامعة فى تنويع مجالات الاقتصاد فى المملكة، ليكون اقتصادا يستند على المعرفة والتعاون الصناعى وتمويل الشركات الناشئة بأبحاثها. 
ومن أهم أقسامها قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية ، قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية، قسم العلوم والهندسة الفيزيائية. ومن مراكزها مركز الأغشية والمواد المسامية المتقدمة، مركز الزراعة الصحراوية، مركز أبحاث البحر الأحمر، مركز الطاقة الشمسية، مركز «على النعيمي» لأبحاث وهندسة البترول وغيرها كثير. ومن مختبراتها مختبر الكيمياء التحليلية، مختبر العلوم الحيوية، مختبر الموارد الساحلية والبحرية، المختبر الرئيسى لتصنيع النانو، المختبر الرئيسى للحوسبة الفائقة، وغيرها كثير أيضا. تُوفر لمختبراتها ومعاملها أحدث الأجهزة العلمية. يقوم أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بنشر نتائج أبحاثهم الابتكارية واكتشافاتهم فى أفضل المجلات العلمية والدوريات العالمية الرائدة فى العلوم والهندسة. 
من أعمال «كاوست» توقيع مذكرة أبحاث مع شركة مشروع البحر الأحمر للتطوير، وتعاونها مع مشروع نيوم لإنشاء أكبر حديقة مرجانية فى العالم، وخفض انبعاثات الكربون وإعادة تدويره من خلال مبادرة كاوست للاقتصاد الدائرى للكربون. كذلك تطوير تحويل البترول إلى عناصر كيميائية مختلفة وجديدة بهدف إنتاج البتروكيماويات فى خطوة واحدة.. 
من أبحاثهم المهمة جدا لكل البشرية زراعة الأرز فى الصحراء، وتعمل هذه الأبحاث لتأمين التغذية المستدامة لعشرة مليارات نسمة.. كذلك برامج مستحدثة لحماية بيانات البشر الالكترونية.. كل يوم يتم ترسيخ مكانة كاوست كمركز عالمى للتميز البحثى بحيث صارت الجامعة قِبلة لكل الباحثين فى العالم وتستمر. لقد بدأت كاوست كحلم بتشييد صرح يكون قلب الابتكار يتقدم ويتسع كل يوم بإبهار فائق.