صحتك بالدنيا

8 نصـائح لتقـويـة مـــناعة طـلاب الثـانوية

8 نصـائح لتقـويـة مـــناعة طـلاب الثـانوية
8 نصـائح لتقـويـة مـــناعة طـلاب الثـانوية

كتب : أحمد الجمَّال

 مع انطلاق امتحانات الثانوية العامة، تبحث الأمهات عن أنظمة غذائية صحية تفيد فى تقوية مناعة أبنائهن فى هذه الفترة المهمة وبما يساعد على زيادة تركيزهم، وفى هذا السياق تقدم الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة ثمانى نصائح يجب اتباعها خلال فترة الامتحانات:

١ ــ يجب الاهتمام بوجبة الإفطار لأنها تساعد على التركيز، إذ يحتاج الطالب فى وجبته جميع العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتين والدهون غير المشبعة والفيتامينات والأملاح المعدنية، مثل الحديد وفيتامين (ب) التى تمد الجسم بالطاقة والتركيز والنشاط.

٢ ــ تقسيم الوجبات وتناول كميات صغيرة على فترات لتجنب الإحساس بالخمول والإرهاق، ويمكن تناول المكسرات النيئة (غير المحمَّصة)، لاحتوائها على الزنك والفسفور والكالسيوم.

٣ ــ الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة، لأنها تسبب الشعور بالخمول، وتكون صعبة الهضم، وتسهم فى إضعاف المناعة.

٤ ــ يجب عدم البدء فى المذاكرة بعد تناول الطعام مباشرة، بل الانتظار لمدة ساعة، لأنه بعد الأكل يتجه الدم إلى المعدة لهضم الطعام، ما يسبب الخمول وعدم التركيز.

٥ ــ يجب تناول اللحوم وخاصة الكبدة كمصدر غنى بالحديد وفيتامين (ب) وتناول الأسماك مرتين أسبوعياً على الأقل لاحتوائها على «أوميجا3»، ما يساعد على التركيز وتنشيط الذاكرة.

٦ ــ من المهم تناول الفواكه الغنية بفيتامين (سي) لتقوية المناعة، كالبرتقال والجوافة والليمون والكيوى والأناناس، والابتعاد عن تناول السكريات بنسبة عالية.

٧ ــ يجب تناول كمية كافية من الماء خلال اليوم، لأن نقص المياه يؤدى لفقدان التركيز والجفاف، ويمكن تناول الخضراوات والفاكهة التى تحتوى على كميات من الماء كالخيار والكنتالوب والبطيخ.

٨ ــ الابتعاد عن تناول المشروبات المنبهة والمدرة للبول مثل القهوة والشاى وكذلك المشروبات الغازية لاحتوائها على مادة الكافيين التى تؤثر سلباً فى المخ والتركيز وتفقد الجسم نسبة من السوائل.