25% زيادة في نسبة المساحة المنزرعة بالقطن مقارنة بالعام الماضي ..فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

قال الدكتور هشام مسعد، مدير معهد القطن، إن القطن المصري مازال الأفضل على مستوى العالم، ولما استشعرت الحكومة في عام 2014 بعد بداية مراحل الاستقرار أهمية هذا المحصول، وبالتالي فإنها خططت لتحقيق المزيد من الإيجابية وأن يستعيد القطن المصري مكانته.

وأضاف مسعد خلال لقاء عبر تطبيق "زووم" ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر: "زرعنا 240 ألف فدان في الموسم الحالي مقارنة بـ180 ألف فدان العام الماضي، بزيادة تقدر ما بين 25% أو 30%".
 
وتابع مدير معهد القطن: "نستهدف زيادة المساحة المنزرعة سنويا وهو ما يتماشى مع فكر الدولة لزيادة التصنيع المحلي، حتى يغطي الانتاج السوق المحلي لحماية المزارع وتسهيل عملية التسويق وتحقيق قيمة مضافة كبيرة"، مشيرًا إلى أن نظام زراعة القطن في مصر يعد من أقوى أنظمة الزراعة على مستوى العالم، حيث يصدر قرار وزاري في شهر يناير من كل عام لتحديد أماكن زراعة الأصناف وهو ما يسبق دراسات كثيرة. 

وأكد الدكتور هشام مسعد ،مدير معهد القطن، أنه يجرى توفير بذور القطن في كل الجمعيات للمزارعين، لتشجيع زراعة القطن، لافتًا إلى أن الوصول للمستهدفات يعتمد على دراسة السوق وأزماته وحل هذه الأزمات، مشددًا على أن الدولة المصرية تضمن تسويق المحصول.