شهادة مُعتمدة بأنها مُقلدة و«باركود» بلغتين للمعلومات

الآثار«المُستنسخة» فى المتحف المصرى.. قريبًا

«بيت الهدايا» بالمتحف المصرى
«بيت الهدايا» بالمتحف المصرى

يعكف فريق العمل بالمتحف المصرى بالتحرير على الانتهاء من التجهيزات النهائية لمنفذ بيع المُستنسخات والنماذج الأثرية «بيت الهدايا»، استعداداً لافتتاحه، ليكون بذلك ثاني منفذ لبيع المستنسخات بعد المنفذ الأول الذى تم افتتاحه فى أبريل الماضى بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط.

أوضح د. مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن افتتاح المنفذ يأتى فى إطار استراتيجية وزارة السياحة للاستفادة من التراث الحضارى والأثرى العريق، الذى تزخر وتتميز به الدولة المصرية، لتنمية موارد الوزارة.

وأشار إلى أنه تم إنشاء أول مصنع للمُستنسخات الأثرية فى مصر والشرق الأوسط، بالتعاون مع شركة «كنوز مصر للنماذج الأثرية» وافتتحه وزير السياحة والآثار فى مارس الماضي.

وأوضح أن كل مُستنسخ أثرى يتم إنتاجه بالمصنع يحمل ختماً خاصاً بالمجلس، وشهادة مُعتمدة تُفيد بأنه قطعة مُقلدة «صورة طبق الأصل»، وأنه من إنتاج الوزارة، إلى جانب وجود «باركود»، يمكن من خلاله التعرف على كافة المعلومات الخاصة بهذه القطعة باللغتين العربية، والإنجليزية، مثل المادة المصنوعة منها، والوزن، واسم ومكان عرض القطعة الأصلية، ما يسهم فى حماية منتجات الوحدة من التقليد والتزييف، كما أن إنتاج مُستنسخات ذى صناعة مصرية كان طلب الكثير من السائحين، وأنها ستكون هدايا تذكارية قيمة عليها ختم الدولة المصرية، والتى من الممكن أن يقدمها المصريون بالخارج كهدايا خارج مصر.

 وأضاف اللواء هشام شعراوى، رئيس مجلس إدارة شركة «كنوز مصر للنماذج الأثرية»، أن المنفذ تمت إقامته عند ممر الخروج بالمتحف، ليكون محط التقاء جميع الزائرين بعد الانتهاء من جولتهم الأثرية.