أكلة جدتي

يسرا: صينية البطاطس باللحمة الضاني من إيد جدتي «ماتتنسيش»

الفنانة يسرًا
الفنانة يسرًا

«يا حلاوة صينية البطاطس باللحمة الضانى من أيد جدتى.. كنت بستنى اليوم إلى بنروح عندها عشان أكل أحلى بطاطس باللحمة الضاني».. كلمات خرجت من الفنانة القديرة يسرا لتعبر عن أكل جدتها، وأضافت: «صينية البطاطس باللحمة الضانى من أيد جدتى كانت من الآِخر ومفيش أطعم منها».

وأضافت: «جدتى كانت تلعب دورًا كبيرًا فى تجميع أفراد الأسرة على سفرة واحدة وكانت تزرع بيننا قيمة صلة الرحم وفضائل الأخلاق الحميدة»، وقالت: «لقاءات الأسرة عند جدتى كان لها أهمية كبرى حيث يتخلل الأكل أحاديث دافئة وحكايات من القلب».. وأشارت إلى أنه رغم ظروف جائحة كورونا إلا أنها حريصة على التجمع مع عائلتها ولكن مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية، مضيفة: «أنصح كافة العائلات بالالتقاء دائمًا ولكن مع الالتزام بإجراءات مواجهة الفيروس».

وعن طريقة التحضير، قالت الفنانة يسرًا، أولًا لابد من نقع اللحمة فى خل التفاح للقضاء على أى روائح غير مستحبة، ثم نضعها فى إناء مع المياه وتترك لتغلى ثم نتخلص من المياه من خلال تصفيتها، وعقب ذلك نضعها مرة أخرى فى إناء به ماء ولكن هذه المرة نضيف البصل وورق اللورى والحبهان والملح والفلفل الأسود والبهارات وتترك على النار حتى قرب النضج..

وأضافت: أثناء طهى اللحم نبدأ فى تجهيز البطاطس ومقدارها كيلو أو أكثر حسب عدد أفراد الأسرة وتغسل وتقطع وتوضع فى صينية ونضيف لها البصل والثوم وعصير الطماطم والفلفل الرومى والملح والفلفل وربع معلقة صغيرة من الكمون وجوزة الطيب ونضيف اللحم بعد السلق فوق البطاطس مع مادة دهنية وتدخل الفرن حتى تمام النضج وبالهنا والشفا.