في عيدها القومي.. شاهد أجمل المزارات التاريخية والسياحية في قاهرة المعز

قلعة صلاح الدين الأيوبي 
قلعة صلاح الدين الأيوبي 

نشرت وزارة السياحة والآثار فيديو قصير عن أجمل المزارات السياحية والتاريخية في قاهرة المعز تزامنا مع احتفالات محافظة القاهرة اليوم بعيدها القومي الذى يوافق ذكرى مرور ١٠٥٢ عاما على تأسيسها على يد القائد جوهر الصقلي عام 969 م  في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي. 


وتضمنت قائمة المزارات التاريخية و السياحية كل من:- 

- المتحف القومي للحضارة المصرية 

تم افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية في شهر ابريل الماضي و هو يقع في منطقة الفسطاط و يشمل على قاعة المومياوات الملكية وقاعة رئيسية في عدد من الآثار  الفرعونية من عصور تاريخية مختلفة يعد واحداً من أهم المتاحف الجديدة في القاهرة و يشمل سعر التذكرة 60 جنيه للمصرين و 30 جنيه للطالب المصري .

-المتحف المصري بالتحرير 

يعتبر المتحف المصري بالقاهرة كنزاً من العالم الفرعوني ، وهو واحداً من مجموعات المتاحف العظيمة في العالم فيجب أن تقوم برحلة سياحية إليه ، يقع في ميدان التحرير و يشمل سعر التذكرة 30 جنيه للمصري و 10 جنيه للطالب .

-المتحف القبطي 
جاءت فكره إنشاء المتحف عن طريق مرقص سميكة باشا سنة 1908 وكان عبارة عن حجرة بالكنيسة المعلقة كمكان مخصص لتجميع القطع التي تمثل الفن القبطي، ثم خصص البابا كيرلس قطعة أرض بجانب الكنيسة المعلقة لإنشاء المتحف. 
افتتاح الجناح القديم للمتحف سنة 1910 بعد جمع القطع الأثرية من مختلف أرجاء البلاد سواء بالشراء أو كهدايا من أثرياء الأقباط أو من الكنائس والأديرة وذلك لتحمسهم وتشجيعهم للفكرة.

في سنة 1931 تم انشاء جناح جديد يضاف للقديم للتوسعة، وتم افتتاحه سنة 1947 وهو نفس العام الذي تحولت فيه تباعية المتحف للحكومة المصرية.

شاهد ايضا :- في 45 ثانية.. يمكنك مشاهدة معالم «قاهرة المعز»| فيديو

-القاهرة الإسلامية" شارع المعز "

يوجد في القاهرة منطقة مليئة بالمساجد و الطراز الإسلامي في جميع المباني مثل المدارس و الشوارع و المنازل و المساجد مثل شارع المعز و تعود تلك الآثار إلى الفاطميين حتى عصر المماليك و تتراوح سعر تذاكر المزارات الأثرية في شارع المعز ما بين 5 جنيه إلى 10 جنيه للمصريين . 

ويعد من أقدم شوارع القاهرة ويتميز بالطابع الإسلامي الفريد لذلك يعد أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم هو شارع المعز في منطقة الأزهر بالقاهرة، ومن أبرز المزارات هناك بيت السحيمي، ضريح سيدي الذوق، باب الفتوح، وكالة قايتباي، مسجد الحاكم بأمر الله، زاوية أبو الخير الكليباتي، مسجد وسبيل وكتاب سليمان أغا السلحدار، بيت مصطفى جعفر، مسجد الأقمر، مسجد حسن كتخدا الشعراوي.

-قلعة صلاح الدين الأيوبي 


شرع صلاح الدين الأيوبي في تشييد قلعة فوق جبل المقطم في موضع كان يعرف بقبة الهواء. ولكنه لم يتمها في حياته. وإنما أتمها السلطان الكامل بن العادل. فكان أول من سكنها هو الملك الكامل واتخذها داراً للملك. واستمرت كذلك حتى عهد محمد علي باشا.

و في الضلع الغربي للقلعة، يوجد الباب المدرج وفوقه كتابة تشير إلي بناء هذه القلعة، ونصه ” بسم الله الرحمن الرحيم، أمر بإنشاء هذه القلعة الباهرة، المجاورة لمحروسة القاهرة التي جمعت نفعاً وتحسيناً وسعة على من التجأ إلى ظل ملكه وتحصيناً، مولانا الملك الناصر صلاح الدنيا والدين، أبو المظفر يوسف بن أيوب محيي دولة أمير المؤمنين في نظر أخيه وولي عهده، الملك العادل سيف الدين أبي بكر محمد خليل أمير المؤمنين، علي يد أمير مملكته، ومعين دولته، قراقوش ابن عبد الله الملكي الناصري في سنة تسع وسبعين وخمسمائة “.

-المتحف الإسلامي 
متحف الفن الإسلامي بالقاهرة يعد أكبر متحف إسلامي بالعالم حيث يضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس.