بسم الله

دلتا القاتل «2»

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

تم رصد السلالة المتحورة من دلتا فى 98 دولة على الأقل ، ومازالت تغزو بلادا أخرى ، ولم تعلن لنا وزارة الصحة وجودها من عدمه فى مصر . بينما تم الإعلان عن تفشيها فى الولايات المتحدة والصين وإفريقيا والدول الإسكندنافية ومنطقة المحيط الهادئ . وتُظهر بيانات بريطانيا أن الأشخاص المصابين بسلالة دلتا ولم يتلقوا اللقاح أكثرعرضة للدخول إلى المستشفى بمرتين من أولئك الذين أصيبوا بسلالة ألفا . ومن أعراضها الحمى والصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف ، وكأنه مجرد نزلة برد شديدة .

وتحور من دلتا ما عرفته هيئة الصحة البريطانية ب "دلتا بلس" وهو مثيرللقلق لأنه يمكن الفيروس من ربط نفسه بالخلايا المصابة . وتم العثورعلى دلتا بلس فى 9 دول أخرى هى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والبرتغال وسويسرا واليابان وبولندا ونيبال وروسيا والصين . تقول وزارة الصحة الهندية: إن سلالة دلتا بلس تنتشر بسهولة أكبر ، وترتبط بسهولة أكبر بخلايا الرئة ، ويحتمل أن تكون مقاومة لنوع من العلاج يسمى العلاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة .

 قالت منظمة الصحة العالمية بوضوح:إن دول العالم ليست بمأمن من الوباء بعد ، بغض النظر عن مستوى التطعيم الذى تحظى به الدول .أوضح مدير المنظمة تيدروس أن هناك طريقتين للحد من انتشار دلتا ، الأولى: الالتزام بقواعد العزل والتباعد وارتداء الكمامة . والثانية: المشاركات العادلة لمعدات الحماية والأكسجين واللقاحات بين كل دول العالم .

كلى ثقة بأن وزارة الصحة المصرية قادرة على مواجهة كورونا ومتحوراتها . وهذا يلزم التزامنا كمواطنين بالتعليمات الصادرة منها ، خاصة الإجراءات الاحترازية . وهى الوسيلة الوحيدة والسهلة والمتيسرة للجميع " النظافة والتباعد الاجتماعى والكمامة ". وأسعدنى تصريح الدكتور  حسام عبد الغفار أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ، أن هناك مستشفيات جامعية سجلت صفر إصابات كورونا فى هذه الفترة . وهناك انخفاض فى الإصابات بكورونا ، ما يدل على تجاوز ذروة الموجة الثالثة ل" كورونا" . وأتمنى أن يكون صحيحا ماقاله .

دعاء : اللهم آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار