وزير الري الإثيوبي: بناء سد النهضة يستمر وفق الجدول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي، اليوم الأحد 4 يوليو، أن بلاده تواصل أعمال بناء سد النهضة على النيل الأزرق حسب الخطط المطروحة، رغم التوترات المتصاعدة حوله.

وأشار بيكيلي، في تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر" أن وزارته والشركة الإثيوبية للطاقة الكهربائية أجرتا أمس بالتعاون مع المقاولين تقييما لموقع السد، مضيفا: "أعمال بناء سد النهضة تجري وفقا للجدول المطروحة وحسب ما كان مخططا".

بدوره، اعتبر السفير الإثيوبي بالخرطوم، يبلتال آميرو آلمو، في مؤتمر صحفي اليوم، أن الغرض من مشروع سد النهضة هو إنتاج الطاقة الكهربائية فقط، لكن الملف بات مسيساً الآن، وفق تعبيره.

وادعى أن بلاده لا تستطيع إيقاف ملء السد من الناحية التقنية، قائلاً: "السودان ومصر يقدمان لنا طلباً لا يمكن تنفيذه لأن المياه ستحتجز تلقائياً وهم يعلمون ذلك"، زاعما أن البلدين يتمسكا باتفاقية مياه النيل التي وصفها بـ"الظالمة" لمنع بلاده من الاستفادة من الموارد.

كما أشار إلى أن 65 مليون إثيوبي يعيشون في ظلام دامس، بالرغم من أن 85% من مياه النيل تنبع من البلاد.

ولفت إلى أن بلاده لا تنوي إلحاق أي أذى بالشعب السوداني، نافياً إخفاء أي شيء يتعلق بملف السد عن الخرطوم.

ومن المتوقع أن ينعقد مجلس الأمن الدولي الأسبوع القادم بطلب من القاهرة والخرطوم لمناقشة ملف سد النهضة، فيما تصر إثيوبيا على نيتها إطلاق المرحلة الثانية من عملية ملء السد قريبا مع بدء موسم الأمطار.
اقرأ أيضا: القوات الأمريكية تخرج دفعة جديدة من شاحنات الحبوب والنفط المسروق من سوريا للعراق