منى عطا الله حكم الكرة تعلن التحدى: قادرة على إدارة مباريات القمة بجدارة

منى عطا الله
منى عطا الله

شادى محمد

التحكيم المصرى يعانى بشدة من تيارات التعصب والنقد اللاذع من السوشيال ميديا وجماهير الأندية فى الوقت الذى نجد التحكيم النسائى يخطو خطوات ثابتة فى الملاعب ..منى عطا الله محكمة بدرجة امتياز وتتحدى الجميع بأنها قادرة على أن مباريات القمة وتخرج بها لبر الأمان فى حديثها التالى

لـ« آخرساعة» تتناول كواليس حياتها التحكيمية والصعاب التى مرت بها. 

< كيف جاءت البداية؟

ـ أنا من أسرة رياضية فوالدى كان مدرب كرة قدم وإخوتى أيضًا حكام كرة قدم..وحينما أعلن اتحاد الكرة عن قبول أول دفعة للمحكمات السيدات، شجعتنى أسرتى وقدمت وأصبحت محكمة كرة قدم منذ 22 عاما  إلى الآن.

< ما أهم محطاتك التحكيمية خلال مشوارك؟

ـ أنا حكم من 22 عاما ودولية منذ 17 عاما، وصلت لقمة هرم التحكيم الكروى فشاركت فى 2 كأس عالم وأولمبياد الشباب بسنغافورة ودورة الألعاب الأفريقية و6 بطولات أمم افريقيا و5 مرات كأس شمال أفريقيا، 3 مرات البطولة العربية، وكأس الجرف فى البرتغال. 

< ما الصعوبات التى واجهتك فى مشوارك؟

ـ لم يكن هناك تحكيم نسائى فى مصر  كل شيء كان جديدا، لك أن تتخيل كم المشاكل التى واجهتنا فى البداية، لم يكن هناك دورى سيدات لكرة القدم فكنا مضطرات لتحكيم بعض مباريات الشباب والناشئين وبالطبع فى بداية الأمر لم يكن هناك ثقة إلى أن استطعنا إثبات قدراتنا ليثق فينا جميع من فى المنظومة.

< لماذا التحكيم النسائى المصرى حقه ضائع؟

ـ لأن كل مسئول يأتى للاتحاد يبدأ من أول المشوار ولا يكمل ما بدأه الآخرون فنعيد المشوار من أوله كل مرة وهذا ظلم لنا.

< هل تستطيع سيدة إدارة مباريات الدورى الممتاز المصري؟

 ـ بالفعل نقود مباريات دورى ب لكن يجب أن نأخذ فرصتنا بالدورى الممتاز، وماذا ينتظر المسئولون حتى يتم إعطاؤنا الفرصة، ودعنى أتساءل ماذا ينقصنى لإدارة مباراة بالممتاز ؟

< هل تستطيعين إدارة مباراة الأهلى والزمالك ؟

ـ نعم أستطيع أن أكون من ضمن طاقم تحكيم المباراة فهم لاعبون مثل أى لاعبين الأهم هو تحقيق العدالة داخل المستطيل الأخضر، خاصة أن الفيفا اشترط إشراك العنصر النسائى فى مباريات المسابقة المحلية الرئيسية وبحد أدنى مباراتين ليتم الاستعانة بهن دوليا وهذا لم يحدث فى الدورى المصرى فأنا أحكم خارج مصر فى المحافل الدولية وماذا يفرق بين لاعبى العالم ولاعبى الأهلى والزمالك.

< هل يتم تقديركم ماديًا؟

ـ التحكيم فى مصر هواية وليس احترافا بمعنى أنه يتم التقدير المادى بالمباراة فقط، وفى الخارج يقبضن بالدولار.

< كم عدد المحكمات السيدات فى مصر بالقائمة الدولية ؟ 

ـ 2 حكم ساحة و 4 حكم مساعد.

< ماذا ستفعلين بعد الاعتزال؟

ـ أتمنى أن أكون محاضرة للمحكمات الجديدات وأكون مسئولة عنهن، وحزينة من التجاهل وأتمنى أن تكون هناك سيدة مسئولة عن التحكيم النسائى.