المنتخب الإيطالى يُمهد للفوز بلقب اليورو

منتخب إيطاليا
منتخب إيطاليا

ربما كانت جماهير إيطاليا، هي الوحيدة التي تتمنى عدم اللجوء لوقت إضافي خلال فوز فريقها 2-1 على بلجيكا، في مواجهة مثيرة بدور الثمانية ببطولة أوروبا.


وربما كان انتصار إسبانيا 5-3 على كرواتيا، وسويسرا على فرنسا بركلات الترجيح، في دور الستة عشر، أكثر إثارة، لكن المواجهة في ميونيخ جاءت مثالية على كل الجوانب.


وبدت المباراة أنها نزال بين اثنين من الملاكمين الكبار، وقدم كل من إيطاليا وبلجيكا ما لديهما من سرعة وحيوية ومهارة فردية وخطط.


وكال يورجن كلينسمان، مهاجم ألمانيا السابق، المديح للأداء الرائع من إيطاليا الذى أجبر المنتخب البلجيكي، الذي اعتاد السيطرة أمام منافسيه، على الدفاع.

وأبلغ كلينسمان، هيئة الإذاعة البريطانية: «ما قدمه إيطاليا على الجانب الهجومي كان مذهلاً».

وتابع: «التنظيم الذي لعب به والتمريرات.. هناك دقيقة ونصف، مرر إيطاليا الكرة ما بين 25 إلى 30 مرة، واستسلم بلجيكا وعاد للدفاع».

وقال آلان شيرر، مهاجم إنجلترا السابق: «كانت مباراة مذهلة، إيطاليا صمد أمام كل محاولات بلجيكا في آخر ربع ساعة.. كان مذهلاً».

اكتسب المنتخب الإيطالي شهرته بأنه ملك الخطط الدفاعية، كما قدم أداء رائعاً في الهجوم، ليمهد الطريق أمام مواجهة منتظرة مثيرة ضد إسبانيا قبل النهائي بستاد ويمبلي الثلاثاء المقبل.

وواصل إيطاليا التألق تحت قيادة روبرتو مانشيني، وهو مهاجم سابق نجح في غرس فلسفته في فريق عازم على مهاجمة منافسيه مهما كانوا.

وكان بلجيكا في مأزق بسبب ضغط إيطاليا الذى تقدم 2-0 بهدفي نيكولو باريلا وإنسيني، قبل أن يقلص روميلو لوكاكو الفارق من ركلة جزاء في نهاية الشوط الأول.

وبدلًا من اللجوء للدفاع كما فعلت الأجيال السابقة، واصل فريق المدرب مانشيني سعيه لتسجيل الهدف الثالث لحسم المباراة.

 وأوقف دفاع إيطاليا بقيادة جورجيو كيليني (36 عامًا) وليوناردو بونوتشي (34 عامًا) لوكاكو هداف بلجيكا عبر العصور، كما أظهر ثنائي الدفاع قوة وحيوية الشباب.

ومع إهدار لوكاكو فرصة خطيرة لإدراك التعادل من مدى قريب، تألق جيريمي دوكو (19 عاماً) في قيادة بلجيكا بسرعته ومهارته.

وأزعج اللاعب الشاب، دفاع إيطاليا من الناحية اليسرى وحصل على ركلة جزاء، وكاد أن يدرك التعادل في الشوط الثاني بعد انطلاقة رائعة إلى داخل الملعب، لكن تسديدته علت العارضة بقليل.
وبعد حفاظه على سجله المثالي في البطولة، يدخل إيطاليا مباراة إسبانيا وهو يسعى لبلوغ النهائي للمرة الثانية في 3 نسخ للبطولة بعد الخسارة 0-4 أمام إسبانيا في نهائي 2012.

 وأحرز إيطاليا 11 هدفاً في البطولة الحالية، وهو رقم قياسي له في بطولة أوروبا، ولا يتفوق على هذا الرقم في مشاركاته في البطولات الكبرى سوى تسجيله 12 هدفاً في طريقه إلى لقب كأس العالم 2006، ويبدو أنه يملك كل شيء لانتزاع اللقب هذه المرة.

اقرأ أيضا| رئيس وزراء بريطانيا يهنئ منتخب بلاده بالفوز على أوكرانيا