عاجل

نواب وشيوخ: قاعدة 3 يوليو تؤكد مكانة مصر العسكرية

قاعدة 3 يوليو
قاعدة 3 يوليو

قال النائب محمد عبد الله زين، عضو مجلس النواب، إن قاعدة ٣ يوليو البحرية بمنطقة جرجوب على الساحل الشمالي الغربي لمصر، والتي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم "إنجاز جديد" يزيد من قوة مصر وثقلها عسكريا في المنطقة بما يساعدها في الحفاظ على أمننا القومي.

وتابع النائب : يحسب للرئيس السيسي اهتمامه بتطوير وتحديث القوات المسلحة، وما تشهده من نهضو كبيرة في وتجهيزات وإنشاء قواعد بحرية وجوية جديدة، الأمر الذي يؤكد على قوة مصر في المنطقة بالكامل.

وأكد عضو مجلس النواب، أن قاعدة ٣ يوليو  تمثل إضافة قوية للقواعد العسكرية حيث تختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري.

اقرأ أيضا| بث مباشر| الرئيس السيسي يشهد فعاليات المناورة «قادر 2021» بقاعدة 3 يوليو

ولفت إلى أنه من بين أهداف قاعدة ٣ يوليو، مجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.

واختتم النائب ، قائلا: يحق لكل مصري أن يفخر بوطنه وقواته المسلحة العظيمة، لاسيما وأن هذه الإنجازات نالت إشادة واستحسان كافة دول العالم.


كما اكد اعضاء بمجلس النواب ان الرئيس السيسي يقود مصر في كافة المجالات الى افاق اوسع ويدعم من قوتها العسكرية مع افتتاح قاعدة 3 يوليو التي تمثل اضافة كبرى لقوة مصر العسكرية.

 
وقال النائب احمد حتة عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب ان افتتاح قاعدة 3 يوليو هي اشارة ليوم التخلص من حكم الجماعة الارهابية وهي ذكرى خلاص مصر وانطلاقتها على يد البكل عبد الفتاح السيسي.

  
وأضاف ان القاعدة العسكرية هي تخليد لذكرى الخلاص وتدعيم لقوة مصر العسكرية ورسالة للعالم ان مصر القوى الاقليمة الأكبر  وستكون قوى عظمى كما قال الرئيس " هتبقى قد الدنيا ".

 
وأشادت النائبة صبورة السيد، عضو مجلس النواب، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم السبت قاعدة 3 يوليو البحرية في مدينة جرجوب ، مؤكدة أنها إنجاز حقيقي يُضاف لتاريخ الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم ومنذ أن تولى حكم البلاد.

وأشارت النائبة، إلى أن مصر وبعد ثماني سنوات من انتفاضة 3 يوليو، والتي خرجت خلالها الملايين من المصريين إلى الشوارع لتعلن بداية نهاية نظام الإخوان، انتقلت من حال السقوط في فخ الإخوان إلى عهد من الحرية والكرامة والتنمية والمشاريع والاستثمارات، ويرجع ذلك إلى الحكمة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، وقدرته على تحويل مصر من عصر الظلام إلى النور في أسرع وقت ممكن. 

وأضافت عضو مجلس النواب، أن افتتاح الرئيس اليوم لقاعدة 3 يوليو البحرية هو أكبر دليل على أنها رسالة قوية تؤكد على التنمية للمنطقة بالكامل، وحرص القوات المسلحة على تقديم الدعم الكامل والملموس لكافة الشعوب، خاصة وأنه لايمكن لأحد أن ينكر أو يتغافل حجم التطويرات والتنمية التي شهدتها القواعد البحرية من  تطوير وتأهيل متكامل للعناصر البشرية ، على كافة المستويات ، وفي وقت قياسي.


  
وقال الدكتور ياسر الهضيبى، عضو مجلس الشيوخ وأستاذ القانون الدستوري وحقوق الإنسان، إن الخطاب التاريخي للقوات المسلحة يوم 3 يوليو أثلج قلوب المصريين، متابعا:" اليوم تمر الذكرى الثامنة لخطاب 3يوليو،  ذلك الخطاب الذي كان بمثابة طوق النجاة للشعب المصري، والذي أكد بما لا يدع مجال للشك استجابة القوات المسلحة لنداء الجموع الغفيرة من المواطنين فى الميادين والشوارع واستدعت القوات دورها الوطني وليس دورها السياسي للحفاظ على البلاد.
 
وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن الأوضاع كانت تسير فى طريق اللاعودة، وأن اجتماع خارطة الطريق كان لحظة تاريخية، و لولا الاستجابة العظيمة من قبل القوات المسلحة الباسلة من خلال دورها الوطني العظيم لكانت الأوضاع تحولت إلى النقيض، ولهذا ستظل القوات المسلحة هي درع وسيف هذا الوطن، وأن الوازع الوطنى هي المحرك الأساسي للجيش العظيم الذي يعد رمانة الميزان في المنطقة بالكامل.
 
وأكد الهضيبي، إن الخطاب العظيم يوم استرداد الكرامة المصرية 3 يوليو كان أيضا بداية حقيقة وانطلاقة التغيير لمستقبل أفضل ولتحقيق "حياة كريمة " للمصريين وتنفيذ متطلباتهم الذي خرج من أجلها الشعب المصرى عن بكرة أبيه يطالب برحيل الجماعة الإرهابية التى راحت تنشر العنف والفكر الإرهابي المتطرف فى ربوع البلاد لتحقيق أغراض شخصية.
 
وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الإنجازات التى شهدتها الدولة المصرية خلال السنوات السبعة الأخيرة لم نشهدها خلال عصور سابقة بالكامل، وهذا أيضا أكبر دليل على أن القيادة السياسية عازمة على بناء الجمهورية الجديدة، وتحقيق كل ما هو فى صالح الشعب المصرى العظيم الذى خرج فى 30 يونيو يطلب التغيير للأفضل خوفا على الوطن من محاولة اختطافه من قبل الإرهابية.

وقال النائب مصطفى الكحيلي، عضو مجلس الشيوخ، عن حزب مستقبل وطن بأسيوط، إن قاعدة 3 يوليو التى افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم، خطوة مهمة من أجل حماية مقدرات الوطن الاقتصادية، فضلا عن التواجد بقوة عبر الحدود.

وأضاف الكحيلي، أن هذه القاعدة العسكرية تعد من أهم القواعد المصرية؛ لتأمين المنطقة الاقتصادية من الساحل الشمالى المصرى على البحر المتوسط، ومع  حدود ليبيا، كما أنها ضمن سلسلة التطوير لقواتنا البحرية ورفع القدرات القتالية؛ لمجابهة أي تحديات أو تهديدات.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى اهتمام القيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير الصناعات والترسانات البحرية بأحدث وسائل التقدم العلمى والتكنولوجى لزيادة دعم وقدرات القوات البحرية.

وقال إن عمليات التطوير والتسليح ورفع القدرة والكفاءة القتالية لقواتنا المسلحة، يسهم فى دعم وحماية الأمن القومى المصرى والعربى، فى ظل التحديات المحيطة والمفروضة على المنطقة بأكملها.
 
يشار إلى أن قاعدة 3 يوليو هي أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي. 

كما تمثل قاعدة 3 يوليو إضافة جديدة لمنظومة القواعد البحرية المصرية وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية، بحيث تكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة أي تحديات ومخاطر قد تتواجد بالمنطقة، وكذلك مكافحة عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية.