عاجل

نموذج مصغر من تمثال الحرية.. رمز للصداقة بين فرنسا وأمريكا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وصل نموذج مصغر من تمثال الحرية الشهير إلى جزيرة إليس في ميناء نيويورك، بعدما استكمل نفس الرحلة التي قطعها التمثال الأصلي قبل أكثر من قرن، ووُضع غير بعيد عنه في الجزيرة الواقعة بميناء نيويورك.


ويبلغ ارتفاع التمثال 2.8 متر، وبدأ رحلته من فرنسا إلى الولايات المتحدة على ظهر شاحنة مكشوفة.


وعلى الرغم من أن التمثال يعتبر رمزًا أمريكًا إلا إن الولايات المتحدة ستكون موطنه فقط لمدة 10 أعوام ثم سيعود مرة أخرى إلى فرنسا، وذلك كبادرة لتدعيم الصداقة بين البلدين، وفقاً لوكالة «رويترز».


وقال فيليب إتيين سفير فرنسا لدى الولايات المتحدة خلال مراسم تدشين التمثال: «إنه رمز للصداقة بين الشعبين الفرنسي والأمريكي، كما أنه تذكير بأهمية رسالة الحرية والتنوير في العالم».


وتمثال الحرية الأصلي يبلغ طوله 93 متراً متضمناً القاعدة، وقد أهدته فرنسا للولايات المتحدة، وتم تجميعه عام 1886، وهو يعلو جزيرة الحرية في ميناء نيويورك منذ ذلك الحين.


والنموذج المصغر للتمثال مصنوع من البرونز، ويبلغ وزنه 450 كيلوغراماً، وهو نسخة من التمثال الأصلي الذي صنعه فريدريك أوجوست بارتولدي.


وسيُعرض في جزيرة إليس في الفترة بين 1 إلى 6 يوليو، ومن ثم سيكون في نيويورك خلال الاحتفالات بعيد الاستقلال في الرابع من الشهر، ثم يُنقل بعدها إلى واشنطن.