فرنسا.. الموافقة على إنجاب السيدات العازبات والمثليات بمساعدة طبيبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صادق البرلمان الفرنسي بشكل نهائي على قانون أخلاقيات البيولوجيا الذي يفتح باب الإنجاب بمساعدة طبية للنساء المثليات والعازبات.

اقرأ أيضًا: إنقاذ 40 مهاجرا حاولوا عبور المانش من فرنسا إلى بريطانيا

وصوت 326 نائبا لصالح هذا القانون وعارضه 115 في حين امتنع 42 عن التصويت. وتأتي هذه المصادقة بعد الجدال الواسع عبر البلاد، وحتى المواجهات، وسنتين من الأخذ والرد في الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ.

ورغم المعارضة الشديدة التي أبداها المحافظون في فرنسا لا سيما رجال الدين وشق من اليمين، إلا أن أعضاء البرلمان الفرنسي صادقوا الثلاثاء على قانون "أخلاقيات البيولوجيا" بعد سنتين من نقاش طويل دار بين المؤيدين والمناهضين. فيما سيمنح هذا القانون الحق للنساء المثليات والعازبات لإنجاب الأطفال باستخدام تقنيات مساعدة طبية.

جدير بالذكر أن حق "الإنجاب بمساعدة طبية" في فرنسا كان مكفولا فقط للنساء المتزوجات من ذكر ويعانين من مشكلة الإنجاب.

وهذا الأمر كان يدفع النساء العازبات والمثليات إلى السفر إلى دول أجنبية حيث الإنجاب بمساعدة طبية مسموح به، وتتيح العملية دول أوروبية عديدة هي: السويد وفنلندا والدانمارك وبريطانيا وإيرلندا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ وإسبانيا والبرتغال.

وكان توسيع نطاق هذا الحق في الإنجاب من الوعود التي أطلقها الرئيس إيمانويل ماكرون خلال حملته الانتخابية، وقد انتظرته لسنوات طويلة الجمعيات المدافعة عن حقوق المثليين. ويسمح القانون الذي صادق عليه البرلمان الفرنسي لجميع النساء اللجوء إلى الإنجاب بمساعدة طبية شرط ألا يتجاوز عمرها 43 عاما.

فيما شدد نص القانون على "عدم وجود أية تفرقة بين النساء وذلك مهما كانت توجهاتهن الجنسية أو حالتهن العائلية"، لكن في نفس الوقت القانون لا يزال يمنع عملية إنجاب الأطفال لصالح نساء أخريات.

وكانت الجمعية الوطنية الفرنسية قد صادقت على هذا القانون في قراءة أولى في أغسطس/آب 2020 قبل أن تجري تعديلات عليه بطلب من أعضاء مجلس الشيوخ الذي تسيطر عليه الأغلبية اليمينية. هذه الأغلبية قامت بتحديد حق استرداد التكاليف من الضمان الاجتماعي لصالح الأزواج المختلفي الجنس والذين يلجؤون إلى عملية الإنجاب بمساعدة طبية فقط.