بلال حبش يكتب | دولة شابة

بلال حبش
بلال حبش

منذ أن أصبح الشباب المصرى عنصر أساسى فى التغيير وخاصة بعد المشاركة الفعالة فى ثورتى ٢٥ يناير و٣٠ يونيو كانت أهم ملامح دولة يونيو هى إعطاء الفرصة لهم للمشاركة فى حل المشكلات التى تواجه الوطن، ومنذ ان تولى الرئيس السيسى مقاليد الحكم فى البلاد فى يونيو من عام ٢٠١٤ كان ايمانه راسخا بان لن تحيا مصر إلا بشبابها فأصبحت الدولة تتعامل مع ملف إعداد وتأهيل وتمكين الشباب بشكل جاد وحقيقى يتماشى مع رؤية الدولة، بدأت باطلاق البرنامج الرئاسى لتاهيل الشباب للقيادة فى نهاية عام ٢٠١٥، وأعقبه إعلان الرئيس السيسى إن عام ٢٠١٦ عاما للشباب المصرى.
تلاها سلسلة من المؤتمرات الوطنية للشباب الأول منها فى أكتوبر عام ٢٠١٦ وصولا إلى المؤتمر الوطنى الثامن والتي تم خلالها الحوار بين الشباب وصناع القرار بالدولة المصرية حول المشكلات والقضايا التى تواجه الوطن والعمل على حلها.
تبنت القيادة السياسية طموحهم فى عقد منتدى لشباب العالم بمشاركة عدد من شباب الدول يتباحث فيه الشباب إلى جانب صناع القرار فى العالم حول القضايا ذات الأهتمام المشترك.
وتميز عام ٢٠١٧ بصدور قرار السيد رئيس الجمهورية بانشاء الاكاديمية الوطنية للتدريب، وفى نفس العالم اطلق البرنامج الرئاسى لتأهيل التنفيذيين للقيادة وذلك للعمل على تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ لتطوير الدولة المصرية ووجود قيادات تنفيذية قادرة على إحداث التغيير المطلوب لتحقيق أهداف وبرامج ومشروعات تلك الاستراتيجية.
ومع بداية الولاية الرئاسية الثانية أولى الرئيس السيسى اهتماما بالغ بشباب الأحزاب السياسية من خلال دعمه لهم والاستماع لرؤيتهم أثناء المشاركة فى المؤتمر الوطنى الخامس للشباب مايو ٢٠١٨ حول تنمية الحياة الحزبية والسياسية فى مصر ومنذ هذا التوقيت أعلنوا عن أنفسهم فى يونيو من عام ٢٠١٨ من خلال تكوين تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين والتى أصبحت منصة حوارية ومنبرا لإعداد وتأهيل الشباب السياسى وصقل خبراتهم.
ولم تقف دولة ٣٠ يونيو بقيادة الرئيس السيسى عن الإعداد والتأهيل فقط وبدأت القيادة بتمكين هؤلاء الشباب من خلال تكليف الدفعة الأولى منهم فى أغسطس من عام ٢٠١٨ بمناصب داخل السلطة التنفيذية كنواب المحافظين والوزراء ومعاونى ومساعدى الوزراء والمحافظين.
وفى نوفمبر ٢٠١٩ قامت القيادة السياسية بتكليف الدفعة الثانية من نواب المحافظين كان من ضمنهم عدد من ممثلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.
وعلى صعيد آخر كان فرص وجود الشباب داخل المجالس النيابية بالبرلمان المصرى بغرفتيه النواب والشيوخ فى عام ٢٠٢٠ إنجاز آخر يضاف لسجل إنجازات الدولة.
نائب محافظ بنى سويف
عضو مجلس أمناء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين