تربية الأسود والضباع والنمور برخصة.. و«الميكروشيب» رقم قومى لها

تربية الأسود
تربية الأسود

» موافقة البيئة والبعد عن التجمعات السكنية أبرز شروط التراخيص

تربية الحيوان الأليف ليست عملية هينة، فماذا إذا كانت تربية «مفترس» كالأسود والنمور والضباع، فهى عملية مرهقة لكنها ليست متروكة للهوى أو الرغبة إنما تخضع لشروط دقيقة ومعليير محددة لتوفير الأمان وترشيد عملية التربية.


ويؤكد الدكتور محمد رجائى رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية، أن تربية الحيوانات المفترسة وإصدار ترخيص بتربيته له ضوابط محددة ومعايير لا تتغير باختلاف نوع الحيوان المراد ترخيصه، وأن خطوات الترخيص تبدأ بتقديم طلب بترخيص حيوانات مفترسة بغرض وضعه فى أماكن عرض مثل حديقة حيوان، أو لأغراض أخرى كما هو الحال فى قرية الأسد التى تحوى عددًا من الأسود المرخصة.


ويضيف أن بعد تلك المرحلة يقدم الطالب مستندات تفيد ملكيته للمكان الذى يتم عرض فيه الحيوانات المفترسة، وملكيته لحيازة الحيوان، ومرفق بهذه المستندات ما يثبت موافقة الحى التابع له المكان المتواجد به الحيوانات، مع موافقة وزارة البيئة، فضلًا عن اشتراط تحقيق بعض الضوابط المحددة فى هذا المكان، منها أن يتوافر به البعد الكافى عن المناطق السكنية، وفى حال توافق مكان الإيواء الخاص مع المعايير المحددة، يتم استخراج الترخيص. 


وعقب استصدار الترخيص، الذى يتم تجديده سنوياً يتم إثبات الأعداد المتواجدة فى المكان من حيوانات مفترسة وتحديد أنواعها وأشكالها، مع وضع ما يسمى بالـ»ميكروشيب» وهى شريحة رقمية تُثبت تحت الجلد الحيوان، وتحمل رقم قوميا خاصا به الحيوان.
ويوضح رجائى أهمية تلك الخطوة أنها لضمان عدم بيعه أو تبديله بآخر فى حالات النفوق، ويتم إثبات جميع أرقام الحيوانات فى الدفاتر الخاصة بالترخيص، وتثبت بأرقام إلكترونية محددة لكل حيوان، لتخرج بعد ذلك لجان تفتيش مفاجئ فى أوقات متفاوتة تكون مهمتها التفتيش الأمين على الحيوانات ومطابقتها للمواصفات والمعايير المحددة مع التأكد من عدم وجود اتجار غير شرعى بهذه المفترسات الذى يتحدد بناء على المعاينات التى تتم من اللجان المختصة.. وفى حالة اكتشاف مكان غير مؤهل وبدون ترخيص لتربية الحيوانات المفترسة، تتوجه لجنة للمعاينة مع إبلاغ شرطة البيئة والمسطحات المائية.

 

ويشير إلى أن كل هذه الشروط الخاصة بتراخيص الحيوانات المفترسة، تنطبق على مراكز الإكثار المتواجدة بمصر، وهى مراكز مهمتها الأساسية الإكثار من بعض فصائل الحيوانات البرية التى أوشكت على الانقراض للحفاظ على وجودها داخل البيئة، سواء أكانت حيوانات مفترسة أو طيورا برية وزواحف.. وأكدت د. مها صابر مدير عام حديقة حيوان الجيزة، أن ترخيص الحيوانات المفترسة له هدفان، أولاهما الحفاظ على صحة الحيوان وضمان التعامل الآمن معه من صاحب الترخيص، وللحفاظ على بعض الفصائل التى أوشكت على الانقراض.. ويساهم الترخيص فى حصر عدد كبير من الحيوانات ومعرفة أماكن تواجدها، أما السبب الثانى هو الحفاظ على صحة الإنسان ومراعاة حياته الآدمية وعدم إثارة رعبة أو تعريضه لخطر من خلال وجود حيوانات مفترسة بالقرب منه.. ومن أمثلة الحيوانات المفترسة فى مصر، والذى يقدم على ترخيصها البعض سواء هواية تربيتها واقتنائها أو تجارة، السباع، الأسود الأفريقية، النمور، النمور المنقطة، البابون، القرد الحبشى، الضباع، الديابة، الجاجور، الشمبنزى الذى يعتبر من الحيوانات المفترسة لقدرته على قتل الانسان فضلًا عن تصنيفه من ضمن الحيوانات الخطرة، فكل حيوان مصنف أنه ضمن الفصيلة الخطر يصنف من المفترسات.