جامعة دمنهور تعلن إنشاء أول مركز لبحوث الغذاء في الشرق الأوسط

الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور
الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور

أعلن الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور إعتماد اللائحة المالية والإدارية لمركز بحوث الغذاء التابع لقسم سلامة الغذاء بكلية الطب البيطري جامعة دمنهور لتكون لها وحدة حسابية مستقلة الكيان مما يساهم فى زيادة موارد الجامعة وينعكس بالنفع على الجامعة ويعتبر تحفيزا لهم  ويرفع مستوى الآداء والإرتقاء بالعمل.

وصرح صالح على أن السند القانوني لتنظيم أحكام هذه اللائحة للتصرف المالى والإداري لمركز بحوث الغذاء - بكلية الطب البيطري  ( وحدة ذات طابع خاص له استقلاله الفني والمالي والإداري يرجع إلى  قرار مجلس الجامعة رقم { ١٤ } بجلسته المنعقدة في ۲۰۲۰/۷/۷ طبقا لنص المادة ( ۳۰۷ ) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم ٤٩ لسنة ۱۹۷۲ والصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم ۸۰۹ لسنة ١٩٧٥.

اقرأ أيضا| جامعة دمنهور تطلق قوافل طبية مجانية بوادي النطرون ضمن «حياة كريمة»

واوضح صالح أن المركز يعد الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية فى الشرق الأوسط فى سلامة الغداء والذى يهدف إلى استخدام الأسلوب العلمي والبحثي فى دراسة التغذية وغيرها للتأكد من سلامة غذائها باعتبارها أحد مصادر الغذاء البشري سواء للاستهلاك المحلي أو رفع جودته فى الأسواق الخارجية وضمان سلامة استهلاكه وذلك من خلال تحقيق اهدافة  ومنها: 


١. إعداد وتنفيذ الدورات التدريبية المتخصصة لطلاب الجامعة والغير.
٢. تقديم الاستشارات التى تتطلبها المجازر ومصانع اللحوم ومنتجاتها والالبان ومنتجاتها والبيض ومنتجاته والدهون ومنتجاتها أو غيرها من مزارع الماشية والدواجن ومزارع الأسماك لإجراء الفحص الظاهرى أو  المعملى وفق المعايير العلمية المحلية والدولية فى هذا المجال .
٣. إجراء البحوث الهادفة إلى تطوير النظم العلمية  فى مجال سلامة الغذاء لجميع المنشآت الغذائية فى السلسلة الغذائية وفق المعايير الدولية
٤. توثيق الراوبط الثقافية والعلمية مع الجامعات الأخرى والهيئات العلمية على الصعيد العربي والعالمي عن طريق عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل المختلفة وتشكيل مجلس الإدارة بمراعاة أحكام المادة ( ۳۱۱ ) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات 

كما افاد صالح بان تشكيل  مجلس إدارة المركز بقرار من رئيس الجامعة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد برئاسة الأستاذ الدكتور / رئيس قسم الرقابة الصحية واللحوم ومنتجاتها وتكنولوجياتها وسلامة الغذاء وعضوية كل من : . مدرس و٣ معيدين  بقسم الرقابة الصحية على الأغذية ومنتجاتها و أمين الكلية وممثل عن الهيئة القومية لسلامة الغذاء و ممثل عن الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات و ممثل  عن المجلس الوطني للاعتماد.