خاص| تفاصيل تطوير القاهرة التاريخية.. 5 مناطق بالمرحلة الأولى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد إيهاب حنفي، منسق عام تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة بمجلس الوزراء، إن الفترة الحالية يتم جولات ميدانية لدراسة النسيج العمراني لمناطق القاهرة التاريخية تمهيدًا لتطويرها.

وأضاف حنفي في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه تم تحديد العقارات التي سيتم إعادة ترميم وجهاتها، كما تم تحديد الأراضي التي تحوي أكوامًا من الردش والردم ومخالفات المباني، تمهيدًا لإزالتها واستغلالها، وذلك بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة.

وأشار منسق عام تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة بمجلس الوزراء إلى أنه تم التعاقد مع ثلاث شركات استشارية كمرحلة أولى لتطوير القاهرة التاريخية، مضيفا أن المرحلة الأولى تشمل تطوير 5 مناطق هم ضرب اللبانة، والحاكم، وباب زويلة، والحسين.

اقرأ أيضا| «العشوائيات» تكشف تفاصيل نقل أهالي «بطن البقرة» إلى الأسمرات| فيديو

وأردف أن عملية التطوير ستعتمد على دراسة الوضع الراهن للمنطقة، إضافة إلى تاريخ المنطقة، مؤكدا أن بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تكون أعمال الترميم، من أجل المحافظة على النسيج العمراني للمنطقة، ويكون الهدف إعادة رونق القاهرة التاريخية.
ونفى إيهاب حنفي ما تردد حول إزالة بعض المناطق ضمن عملية التطوير، مؤكدا أنه سيتم إعادة ترميم المباني الآثرية، إضافة إلى ترميم العقارات ذات الطابع التراثي من خلال دراسة الخامات التي تم  استخدامها في عملية البناء لذلك المبنى، وشكل التصميم لذلك العقار، ثم إعادة تأهيله على نفس النسق القديم.
وأشار منسق عام تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة بمجلس الوزراء إلى أنه تم تحديد المباني ذات الحالة الجيدة التي يمكن العمل عليها خلال الفترة الحالية، والبدء على الفور في ترميمها  من خلال ترميم الواجهات، مضيفا أنه تم تحديد 21 عقارًا بمنطقة الحاكم،  وسيتم استكمالها، و40 عقارا في منطقة ضرب اللبانة.

من جانب آخر، جدّد  د. مصطفى  مدبولي رئيس الوزراء التأكيد على حرص الدولة على تنفيذ العديد من المشروعات التي تسهم في إعادة وجه القاهرة التاريخية إلى سابق عهدها، وبما يعكس عراقة الحضارات المصرية على مر العصور.
وأشار إلى أن ما تم توفيره من تمويل بصورة مبدئية للمشروعات الخاصة بإحياء وتطوير القاهرة التاريخية يصل إلى 2 مليار جنيه، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية سرعة الانتهاء من الرسومات الهندسية التنفيذية، قائلاً: "عاوز شغل على الأرض فوراً".