دراسة: البشر قادرون على الإنجاب في المريخ 

المريخ 
المريخ 

نشرت مجلة "ساينس أدفانسس" العلمية، دراسة حديثة توصلت إلى أن التكاثر البشري سيكون ممكنا على سطح كوكب المريخ.

 

وجرت الدراسة على مدار 6 سنوات، حيث أبقى العلماء الحيوانات المنوية لفئران في محطة الفضاء الدولية وعرضوها للإشعاع، ووجدوا إنها قادرة أيضا على أن تعيش هناك، لمدة تصل إلى 200 عام.

 

ويرى الباحثون أن الإشعاع في الفضاء سيدمر الحمض النووي البشري، ويجعل التكاثر مستحيلا، كما أن السرطان الناجم عن الإشعاع كان مصدر قلق آخر لدى العلماء، بحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

وقد وجد العلماء، أن الحيوانات المنوية للفئران الموجودة على متن المحطة الفضائية لا تزال سليمة، بعد 6 سنوات، كما قاموا بتعريض الحيوانات المنوية للأشعة السينية على كوكب الأرض، واكتشفوا أنه لا يؤثر على الخصوبة.

 

ووفقا لما نقلت "سبوتنيك"، قال أحد مؤلفي الدراسة، البروفيسور ساياكا واكاياما، من جامعة ياماناشي اليابانية: "تم الحصول على العديد من النسل الطبيعي وراثيا، إن هذه الاكتشافات ضرورية للبشرية للتقدم في عصر الفضاء".

 

اقرأ أيضا :- «ناسا» تعلن نجاح المهمة الثانية لمروحية «إنجينيويتي» على الكوكب الأحمر

 

وأضاف: "عندما يحين وقت الهجرة إلى كواكب أخرى، سنحتاج إلى الحفاظ على تنوع الموارد الجينية، ليس فقط للبشر وإنما أيضا للحيوانات الأليفة".

 

نتائج الدراسة تأتي بعد أيام من استكمال مروحية المريخ، التابعة لوكالة "ناسا" الفضائية رحلتها السابعة على سطح المريخ، والتي تبحث عن علامات حياة على الكوكب الأحمر.

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي