«ناسا» تعلن نجاح المهمة الثانية لمروحية «إنجينيويتي» على الكوكب الأحمر

مروحية إنجينيويتي
مروحية إنجينيويتي

 

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، نجاح مروحية «إنجينيويتي» التابعة لها في مهمتها الثانية على المريخ، بعد أيام من رحلتها الأولى للكوكب الأحمر.

وقالت الوكالة : «أكملت مروحية المريخ رحلتها الثانية بنجاح.. وصلت إلى معالم جديدة على ارتفاع أعلى وتحليق أطول وجانبي».

وأكدت الوكالة أن المروحية صعدت إلى ارتفاع 16 قدما فوق السطح، وحلقت لفترة قصيرة، ثم تحركت جانبًا بمقدار 7 أقدام، والتقطت صورة بالأبيض والأسود، قبل الهبوط.

إقرأ أيضاً: تعرف على آلية عمل ومهام مروحية المريخ | فيديو

وقال هافارد غريب، الطيار الرئيسي لشركة «Ingenuity» في مختبر الدفع النفاث : «توقفت المروحية، وحلقت في مكانها، واستدارت لتوجيه الكاميرا في اتجاهات مختلفة ثم عادت إلى وسط المطار لتهبط، يبدو الأمر بسيطًا، لكن هناك العديد من الأمور المجهولة فيما يتعلق بكيفية قيادة طائرة هليكوبتر على المريخ. لهذا السبب نحن هنا لنجعل هذه المجاهيل معروفة».

وأقلعت المروحية في الموعد المحدد في حوالي الساعة 10:30 بتوقيت جرينتش، إلا أنه بسبب التأخير في الحصول على بيانات السفر لمسافة 181 مليون ميل بين الأرض والمريخ، لم تحقق مهمتها بنجاح حتى الساعة 14:44 بتوقيت جرينتش.

يشار إلى أن الطيران على كوكب المريخ يمثل تحديًا كبيرًا، نظرا لحقيقة أن غلافه الجوي يمثل 1% فقط من الغلاف الجوي للأرض، كما أن الجاذبية تعد ثلث تلك الموجودة على الأرض، لذا فإنه من أجل الطيران، يجب أن تكون المروحية خفيفة وتدور الأجنحة بسرعة كبيرة تصل حتى 2500 دورة في الدقيقة.

وأجرت مروحية «Ingenuity» أول رحلة تاريخية لها على المريخ، يوم الاثنين 19 أبريل، حيث صعدت لمسافة 10 أقدام والتقطت صورة. ومن المقرر أن تحاول المروحية إكمال أربع رحلات تجريبية أخرى، تشمل مسافات إضافية وارتفاعات أعلى، في الأسبوعين المقبلين.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي