7 سنوات في عهد السيسي.. القاهرة تودع الأسواق العشوائية 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سعت القيادة السياسية خلال الـ7 سنوات الماضية للقضاء على الأسواق العشوائية في محافظة القاهرة وذلك ضمن خطة الدولة للقضاء على العشوائيات، وتحويل القاهرة إلى عاصمة سياحية تنافس العواصم العالمية.
 

وانطلقت حملة كبرى للقضاء نهائيا على الأسواق العشوائية التي تشكل بؤر عشوائية تهدد مخطط إنماء وتطوير العاصمة.

سوق التونسي 

يعد سوق التونسي أحد أشهر الأسواق بعزبة النصر بحي البساتين والذي شهد أعمال تطوير كبرى تتناسب مع تاريخه الطويل حيث يتردد عليه الآلاف من سكان العاصمة والمحافظات المجاورة.

 
يقام سوق التونسي على مساحة أكثر من 50 ألف م2 بالمنطقة الصناعية وتم إنشاء 5 مباني كمرحلة أولى وسيتم نقل 5 أسواق عشوائية شمال المجزر الآلي بين مقابر التونسى ومقابر الإمام الشافعى إليها بتكلفة 205 ملايين جنيه تقريبا.


أما المرحلة الثانية تقام على كامل مساحة محطة المناولة المجاورة للسوق بعد نقل المحطة القديمة لمنطقة أخرى للاستفادة من هذه المساحة ويتم خلال المرحلة الثانية نقل 4 أسواق هي الأثاث المستعمل، سوق أسفل كوبري التونسى، سوق التونسى، وسوق الموبيليا، وتم خلال عملية التطوير مراعاة توافر كافة اشتراطات الأمن والسلامة وتوافر كافتريات للباعة والمترددين على السوق.

 
يضم سوق التونسي 324 محلا تتراوح مساحتها ما بين 35 م2 إلى 50 م2 مخصصة لنقل أنشطة السيراميك والموبيليا والأدوات الصحية، بالإضافة إلى 124 محلاً سيضمهم سوق الخردة.

اقرأ أيضا| نقل 42 ورشة ومحل متعارضة مع محور الفردوس لسوق أبو المكارم 

ويراقب السوق كاملا بالكاميرات ومحاط بسور خارجي لتأمينه، كما يوجد بالسوق 7 بوابات لدخول الأفراد والسيارات. ويضم السوق الجديد نقطة شرطة ونقطة إطفاء وغرف كهرباء وجراجات ومحولات كهربائية.


سوق داير الناحية 


تم تطوير سوق داير الناحية بحي الزاوية الحمراء من خلال منحة الاتحاد الأوروبى الموكلة للوكالة الفرنسية على أحدث طراز، ويتكون السوق من ١٣٦ باكية مقسمة على النحو التالي:
٢٢ باكية مساحة ( 3م × 2م ) . 
١١٤ باكية مساحة ( 2.5 × 2 ) 

ويشمل السوق عدة أنشطة تجارية متنوعة ( أسماك - طيور - خضروات - فاكهة - أدوات منزلية) وكأنه مقدر لحي الزاوية الحمراء أن يشهد طفرة حضارية جديدة .

سوق الزاوية الحمراء الجديد

في إطار توجه الدولة لتوفير فرص عمل للشباب للقضاء على البطالة وفى إطار خطة المحافظة لإيجاد أماكن بديلة للأسواق العشوائية وتوفير بيئة حضارية للباعة والمترددين على الأسواق تم إنشاء سوق الزاوية الحمراء الجديد على مساحة ٢٢٧٥ م ٢ وبلغت تكلفة إنشائه ٧مليون جنيه وهو مكون من طابقين، ومزود بعوامل الأمن والسلامة اللازمة لحماية الباعة ومرتادي السوق وبه شبكة إطفاء حريق مطورة وروعيت فيه كافة وسائل الأمن الصناعي ويشرف عليه شركة أمن لتنظيم العمل بالسوق . 


يذكر أن مساحة السوق مقسمة على طابقين بعدد ٢٠٩ باكيات ومتوسط مساحة الباكية ٤.٥ م٢ وبه ٥ مكاتب إدارية و٥ دورات مياه مجمعة وغرفة محولات كهربائية لخدمة المشروع ويحتوى الطابق الأرضي على عدد ٩٩ باكية تضم أنشطة بيع الخضار والفاكهة واللحوم والأسماك والدواجن ويضم الطابق الثاني ١١٠ محلات للأنشطة المختلفة كبيع الملابس والاكسسورات والبقالة .

سوق المواردي 


عكفت أجهزة محافظة القاهرة على تطوير سوق المواردي بتكلفة 10 ملايين جنيه، وشملت أعمال التطوير نقل مسار شبكة المرافق (مياه - صرف-كهرباء ) خارج أرض المشروع وكذلك رفع كفاءة 109 محل ورفع كفاءة دورات المياه والسلالم والممرات وكذلك رفع كفاءة ساحة الانتظار المرتبطة بالسوق وتحويلها الى ساحة إلكترونية لخدمة المترددين على السوق حيث أنه لن يسمح بانتظار السيارات داخل السوق. 

سوق الخميس 

كان سوق الخميس بالمطرية يشكل وصمة في جبين حي المطرية وقامت محافظة القاهرة  بتحويل تلك الوصمة إلى درة في جبين الحي حيث تم إزالة سوق الخميس نهائيا دون رجعة ويتم حاليا نقل الباعة الجائلين إلى سوق المطرية الجديد، حيث تم حتى الآن تسليم 600 باكية وسط فرحة عارمة من الباعة ومواطني الحي.