مجموعة الـ7 تحاول مواجهة نفوذ الصين بمشروع بنية تحتية كبير 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن مجموعة الدول السبع ستسعى لمنافسة مبادرة الحزام والطريق الصينية التي تقدر بمليارات الدولارات يوم السبت من خلال الإعلان عن خطة بنية تحتية عالمية لمساعدة الدول النامية.

اقرأ أيضًا: بوتين: آمل أن يكون بايدن أقل اندفاعا من ترامب

وأضاف المسؤول الأمريكي، الذي رفض الكشف عن هويته، إن الولايات المتحدة ستدفع أيضًا زعماء مجموعة السبع الآخرين "لاتخاذ إجراء ملموس بشأن العمل الجبري" في الصين، وتضمين انتقادات لبكين في بيانهم الختامي.

وأوضح قائلا "الأمر لا يتعلق فقط بمواجهة الصين". "لكن حتى الآن لم نقدم بديلاً إيجابيًا يعكس قيمنا ومعاييرنا وطريقتنا في أداء الأعمال."

مبادرة الحزام والطريق الصينية (BRI) عبارة عن مخطط بنية تحتية بمليارات الدولارات أطلقه شي جين في عام 2013 ، ويشمل مبادرات التنمية والاستثمار التي تمتد من آسيا إلى أوروبا وما وراءها.

وقعت أكثر من 100 دولة اتفاقيات مع الصين للتعاون في مشاريع مبادرة الحزام والطريق مثل السكك الحديدية والموانئ والطرق السريعة والبنية التحتية الأخرى.

تحاول مجموعة السبع إيجاد رد متماسك على الإصرار المتزايد للرئيس شي جين بينج بعد الصعود الاقتصادي والعسكري المذهل للصين على مدى الأربعين عامًا الماضية.