أكبر معبد يهودي مصري.. ما لا تعرفه عن «إلياهو هانبي» 

إلياهو هانبي
إلياهو هانبي

انفردت مصر بوجود مناطق أثرية من مختلف الديانات والعصور مما جعلها واحدة من أهم الوجهات الأثرية والحضارية التي يذهب لها عشاق الثقافة والحضارة من مختلف دول العالم، واليوم نسلط الضوء على معبد اليهودي إلياهو هانبي والذي يعد واحدًا من أكبر وأجمل المعابد اليهودية في مصر.

يقع معبد إلياهو هانبي داخل شارع «النبي دانيال» بالإسكندرية، ويعتبر أقدم معابد الشرق الأوسط وأكبر المعابد اليهودية بمصر التي شيدت في خمسينيات القرن الـ19.

أكبر معبد يهودي مصري .. ما لا تعرفه عن «إلياهو هانبي» 

ترميم المعبد 

عاد معبد «إلياهو هانبي» في الإسكندرية للحياة من جديد بعد الانتهاء من ترميمه الذي استمر نحو عامين وقامت وزارة السياحة والآثار بافتتاح المعبد في يناير العام الماضي.

مر المعبد اليهودي بمراحل عدة في البناء، وأنشئ للمرة الأولى عام 1354 على يد الطائفة اليهودية في مصر، بعد تبرع الكنيسة المصرية بالأرض في شارع النبي دانيال بالإسكندرية.

أكبر معبد يهودي مصري .. ما لا تعرفه عن «إلياهو هانبي» 

ووفقا للوحة التأسيسية بالمعبد تعرض للهدم على يد نابليون بونابرت في نهاية القرن الـ18، ثم عادت أرض المعبد مرة أخرى في عهد محمد علي باشا مؤسس الدولة الحديثة بمصر، وأهدى سعيد باشا «ابن محمد علي» الأرض إلى الطائفة اليهودية.

ورغم الصعوبات التي واجهت بناء المعبد من جديد لكن تمكنت الجالية اليهودية من إعادة بنائه عام 1850، في عهد عباس حلمي الأول، والي مصر وقتها.

أكبر معبد يهودي مصري .. ما لا تعرفه عن «إلياهو هانبي» 

ويعد المعبد من أكبر المعابد اليهودية في مصر، لإجراء توسع في المبنى عام 1865 على يد رئيس المعبد وقتها الجاباي يوسف حكيم.

شاهد ايضا :- حكاية «إيزيس وأوزوريس» أسطورة الحب والوفاء بمتحف شرم الشيخ

ويحظى معبد «إلياهو هانبي» بمكانة كبيرة لدى الطائفة اليهودية، فهو يعد أقدم المعابد في الشرق الأوسط، إضافة لاعتقاد اليهود أن النبي إلياهو ظهر في مكان تأسيس المعبد أكثر من مرة بعد وفاته.

المعبد من الداخل

وعلى الطراز البازيلكي وبشكل مستطيل بُني المعبد من طابقين و5 أجنحة، ويعد الجناح الأوسط هو الأكبر والأوسع بين باقي الأجنحة.

وينقسم المعبد إلى قسمين، الأول به المدخل الرئيسي، والثاني مخصص لصلاة السيدات، وبه مدرجات خشبية مدون على بعضها أسماء عدد من مؤسسي المعبد من الطائفية اليهودية.

ويقع المدخل الرئيسي للمعبد في الناحية الغربية، وتتقدم هذه الناحية درجات من السلالم الرخامية وصولا إلى المدخل الرئيسي، وتتزين أعمدة المعبد بكتابات مدونة باللغة العبرية تتضمن اسم المعبد وتاريخ تشييده.

أكبر معبد يهودي مصري .. ما لا تعرفه عن «إلياهو هانبي» 

ويضم المعبد الهيكل بالناحية الشرقية مصنوع من الرخام، وأمامه منصة مخصصة للوعظ والصلاة، إضافة لحديقتين مقدستين مخصصتين لإقامة الشعائر في الجهتين الجنوبية والشمالية.