وزير الطيران: 4.5 مليار جنيه خسائر القطاع بسبب كورونا خلال العام الماضي

الطيار محمد منار عنبه ، وزير الطيران المدني
الطيار محمد منار عنبه ، وزير الطيران المدني

قال الطيار محمد منار عنبه ، وزير الطيران المدني، إن حجم الخسائر القطاع جراء الإغلاق بسبب جائحة كورونا قدر في العام المالي 2019/2020 بحوالي 4.5 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الخسائر في العام المالي الحالي تقدر بأضعاف لأن فترق التوقف أطول.

وكشف وزير الطيران، خلال حواره المذاع عبر فضائية "النهار"، أنه من أجل تقليل حجم الخسائر، عمل خلال فترة الإغلاق بعمل رحلت بضائع على كراسي الركاب، لكن بشروط معينة حتى لا تتلف الكراسي.

وأضاف وزير الطيران أن قطاع الطيران مُكلف، والطائرة على الأرض تصرف أموالا، مشيرا إلى أن أقصى حد في نقل الركاب وصل له الطيران خلال الجائحة 30% من حجم الحركة.

وأردف:"بعض البلدان التي كنا نسير إليها 14 رحلة في الأسبوع أصبحنا ننزلها مرتين أو ثلاثة، بلاد كثيرة تعطي الدخول لفئات قليلة".

وأكد وزير الطيران أن الأزمة في القطاع الخاص للطيران كانت شديدة، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يمثل من 17% لـ20% من الطيران.

ولفت إلى أن الدولة دعمت قطاع الطيران بكل ما تملك، وأجلت تحصيل الضرائب والتأمينات الاجتماعية، مردفا:"الدولة قدمت دعما غير مسبوق".

وأوضح أنه استغل فترة التوقف في رفع كفاءة المطارات، وتركيب  كاميرات في عموم المطارات في 27 مطارا، وتم رفع كفاءة السير الواحد 3 آضعاف، فبدلا من 1500 شنطة للسير الواحد باتت تصل لـ 6 آلاف.

إقرأ أيضاً .. بالفيديو| موجة ثالثة بنسخة متحورة من كورونا.. والهند الأكثر تضرراً