تخلصي من النمل في منزلك بالخل والصابون والليمون

صورة أرشفية
صورة أرشفية

في فصل الصيف ينتشر النمل في كل مكان بحثاً عن الطعام، وعندما تترك الطعام مكشوفا تجد النمل يزحف إلى البيت وتجد صفوف من النمل فيخيفك المشهد، طفلك الذي عمره عام يجلس على الأرض وتجده يصرخ وتحول جسمه إلى اللون الأحمر أو تشعر بالخجل من الزائرين ومن الأقارب لأن النمل لا يترك مكانا إلا وتواجد فيه فأحياناً تجده على فراشك ويلدغك ليلاً في وقت النوم.

وهناك أشياء تجعل النمل يأتي إلى بيتك أو مكتبك وهي نثر الطعام وفتات الخبز على الأسطح وكشف الطعام ووضع الصحون والزجاجات في الحوض مع عدم غسلها، ووجود شقوق في البيت تحتوي على أماكن وجحور النمل والاقتراب من عشش النمل وجلب أكوام قش إلى المنزل أو أشياء ملقاه بالشوارع أو عند التخييم والسفر. 

اقرأ أيضا| أضرار تناول المشروبات المثلجة

ويظهر على الجميع أعراض قرصة النمل ولكن بعض الأشخاص المصابين بالحساسية تظهر عليهم أعراض أشد من الآخرين وهي طفح جلدي وحكة شديدة وتهيج الجلد تختفي بعد فترة من ٣٠ إلى ٦٠ دقيقة وتورم الذراعين أو القدمين وأماكن الإصابة عموماً وتواجد نقطة بها قيح أو صديد مليئة بسائل وبعض الأشخاص إذا تمت الإصابة في نقطة واحدة تجد الذراع كله أو مكان الإصابة بالمنطقة كلها تورمت.

وعندما تقوم نملة بلدغك، فاللدغة تكون صعبة وحارقة لهذا إن كنت غير مرتاح أو من المصابين بالحساسية فهذه هي طرق علاج قرصة النمل البسيطة والسريعة في المنزل:

- ضع كيس ثلج على مكان القرصة لمدة ١٥ دقيقة، بعدها قم بإزالته ولا يفضل وضع ثلج مباشرةً من دون قماشة أو كيس حتى لا يصاب الجلد بالتلف.

- إن كان مكان الإصابة في أحد الأطراف مثل الساقين أو الذراعين، فقم برفع الطرف حتى تقلل من حدة التورم، وقم بدهن كريمات تحتوي على مواد مضادة للهستامين التي تخفف من الحكة وتريحك قليلاً.

- استخدم المطهر لتنظيف مكان الإصابة والتخلص من البكتيريا، وبعض الأشخاص يقومون باستخدام أدوات معدنية مثل الدبوس للتخلص من القيح، وهذا التصرف قد يسبب بعض المشاكل الصحية لذا لا يفضل استخدام أشياء معدنية حتى لو وضعت على النار أو تم استخدام الكحول معها.

- بعض الأشخاص يستخدمون صبار الألوفيرا وزيت الزيتون ودقيق الشوفان في علاج قرصة النمل ويضعونه على المنطقة المصابة، ولا توجد إثباتات طبية حول أهمية هذا النوع من الأدوية الطبيعية ولكن يمكنك وضعها لمدة لا تزيد عن ٧ دقائق مع غسلها بالماء الدافئ جيداً.

وتوجد طرق بسيطة لقتل النمل بطريقة طبيعية بعيدا عن المبيدات وأضرارها، وهي:

- ملء زجاجة بالماء والصابون وقم برج الخليط معاً ورشه على أماكن سير وتجمع النمل، وهذه الخلطة ستخلصك من النمل والصراصير عموماً.

- ضع نقاط الخل مع الماء هذه المرة بحيث يكونا المزيجان بنسب متساوية أي ربع زجاجة خل مع ربع زجاجة ماء ورشها على النمل، فالنمل لا يحب حمض الستريك.

- إن كنت لا تحب رائحة الخل قم بتجربة عصير الليمون ضع على كل ٣ ملاعق من الماء ١ ملعقة واحدة من عصير الليمون، وقم برش المحلول على النوافذ والأماكن التي يدخل منها النمل جيداً.