أضرار تناول المشروبات المثلجة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتقد البعض أن تناول المشروبات المثلجة في فصل الصيف يزيد من رطوبة وبرودة الجسم، ولكن لا يعلمون أن لها أضرار كبيرة على الصحة العامة للإنسان.

مخاطر تناول المشروبات المثلجة: 

١ - ٱلام في الأسنان والضروس وخاصة لمن يعانون من اللثة والأسنان الضعيفة، أو تاكل الطبقة العاجية التي تغلف الأسنان مما يزيد من حساسيتها تجاه المشروبات الباردة والمثلجة.

٢ - مشكلات في الهضم: حيث تسهم المشروبات المثلجة في تقليل القدرة على التخلص من فضلات الطعام بصورة طبيعية، ويكون هناك صعوبة في الهضم، وبالتالي يشعر الشخص بالآم وتقلصات في البطن ويصاب بالإمساك.

٣ - إلتهاب الحلق واللوزتين: وكذلك الإحتقان، فمثلما يمكن أن تصاب في الشتاء بنزلات البرد، تؤدي المثلجات إلى نفس النتيجة لأن الجسم يفرز المخاط كمرطب طبيعي لتدفئة أي سائل بارد يدخل إلى الحلق.

والفرق في هذه حالة المثلجات أنه سينتج عنها تراكم المخاط الإضافي مما يسبب تهيج الحلق.

٤ - إلتهاب الأمعاء: وبالتالي آلام شديدة في الأمعاء، وكذلك تزيد من إحتمالية الإصابة بالحموضة وإرتجاع المريء.

٥ - فقدان الطاقة: المشروبات المثلجة تؤدي للإنتعاش على المدى القصير، ولكنها تفقد الجسم الطاقة على المدى الطويل لأنه يجب أن يستخدم طاقة إضافية لتسخين الماء وجعله يصل إلى درجة الحرارة الطبيعية والمناسبة للجسم.

٦ - تخفيض معدل النبض: يمكن أن تسبب المشروبات المثلجة إنخفاض معدل ضربات القلب، وذلك لأن العصب المبهم الذي يمتد إلى أسفل العنق يتأثر بالإبتلاع المفاجيء للمثلجات، وكإجراء طارئ يبطيء معدلات ضربات القلب حتى تعود درجة حرارة الجسم إلى طبيعتها مرة أخرى.

٧ - آلام الرأس: مثل حالة صداع الآيس كريم أو المعروفة بتجميد الدماغ، يمكن أن تؤدي المشروبات المثلجة إلى الشعور بآلام في الرأس.

ويحدث هذا بسبب سرعة تناول المشروبات المثلجة أو الآيس كريم دفعة واحدة، لأن تدفق الدم إلى الدماغ يتغير مما يؤدي إلى الصداع لفترة قصيرة.

٨ - صعوبة التخلص من الدهون: في حالة شرب المثلجات أثناء تناول الطعام أو عقبه مباشرة، فإن درجات الحرارة الباردة تؤدي إلى تصلب الدهون وصعوبة التخلص منها، على عكس ما هو شائع أن الماء البارد أثناء تناول الطعام يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية.

 

اقرأ أيضا |طريقة عمل «لاتيه مثلج بالكراميل»