«التموين» تفرض رسومًا على بعض خدماتها .. ومستشار الوزير يوضح

وزارة التموين
وزارة التموين

أكد الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتوثيق أن الخدمات المتاحة (أون لاين) أو عن طريق مكاتب التموين المطورة دون أي رسوم، ولا تستلزم سداد أي مبالغ مالية.

اقرأ أيضاً| إتاحة الخدمات التموينية مجانا من خلال المنصات الإلكترونيّة والمراكز المطورة

 وأوضح مدكور، في تصريحات لبوابة أخبار اليوم، أنه يمكن للمواطن التقدم بطلب الخدمة التموينية من خلال الموقع الإلكتروني دعم مصر، أو بوابة مصر الرقمية، وكذلك عن طريق مكاتب التموين، وأن هذا الإجراء لا يتطلب سداد أي رسوم، باستثناء خدمة إصدار بطاقة بدل فاقد أو تالف.

 حيث إنها الخدمة الوحيدة التي يتم استقطاع مبلغ 20 جنيهًا من قيمة الدعم المقرر للبطاقة التموينية هي إصدار
 بطاقة بدل فاقد أو تالف، وذلك لمرة واحدة فقط تخصم من دعم البطاقة.

وأوضح مدكور أن مبلغ الـ 20 جنيهًا الذي يخصم من قيمة الدعم، كان يتم تحصيله قبل رقمنة الخدمات التموينية عن طريق البريد بحوالة بريدية باسم الشركة المسؤولة عن طبع البطاقات.

وأشار مدكور إلى أن الحالة الأخري التي يتم فيها تحصيل رسوم  نظير الخدمة التموينية هي طلب تسليم البطاقة بالمنزل، ورسوم ذلك تقدر بـ 23.5 جنيه، تسدد بكروت الدفع، ويتم تسليم البطاقة التموينية للمواطن عن طريق البريد.


ولفت مستشار وزير التموين إلى إطلاق  أكثر من عشر خدمات تموينية، يمكن للمواطن الحصول عليها عن طريق  مصر الرقمية، ودعم مصر، وكذلك المكاتب التموينية.

 وتتضمن الخدمات المتوفرة والمجانية تماماً، الاستعلام عن صرف المقررات التموينية، وإضافة أفراد الأسرة غير المدرجين على قاعدة بيانات مستحقي الدعم، وكذلك إضافة أفراد الأسرة الذين يصرفون حصة الخبز فقط دون التموين.

وكذلك من الخدمات المجانية تماماً، الفصل الاجتماعي، وضم الزوجة والأولاد إلى بطاقة رب الأسرة، واستخراج بطاقة تموينية جديدة للفئات الأولى بالرعاية شرط أن يختار المواطن مكان تسليم البطاقة مكتب التموين، وفي حال اختياره الاستلام بالمنزل يجب سداد رسم إرسال البطاقة عن طريق البريد.

بينما يخصم مقابل خدمة استخراج بدل فاقد وتالف من قيمة الدعم المخصص للبطاقة التموينية.
  
وأشار مدكور إلى وضع بعض الاشتراطات التي يجب توافرها في طالب الخدمة ليتمكن من إنجاز خدمته، على سبيل المثال خدمات استخراج بطاقة تموينية بدل فاقد وتالف يشترط أن تكون بطاقة التموين سارية، وأن يكون مقدم الطلب رب الأسرة في البطاقة.

خدمة نقل البطاقة من محافظة إلى أخرى اشترطت التموين أن تكون البطاقة سارية، وأن يتطابق عنوان بطاقة الرقم القومي لرب الأسرة مع المحافظة المراد النقل إليها.

خدمة ضم أفراد أسرة يشترط أن يكون من أبناء أو زوجة رب الأسرة، علاوة على الشرطين أن يكون مقدم الطلب رب الأسرة وبطاقته سارية.

وبالنسبة لخدمة طلب استخراج بطاقة تموينية جديدة يشترط أن يكون مقدم الطلب من الفئات المستحقة للدعم .