«نجمة الموت».. كاميرا تسجل لحظة أكبر انفجار بالكون| فيديو

 أكبر انفجار في الكون
أكبر انفجار في الكون

انفجار ضخم لأشعة جاما على بعد أكثر من مليار سنة ضوئية من الأرض، وهو أكبر انفجار في الكون تم اكتشافه وتسجيله بواسطة علماء الفلك، ويعرف باسم GRB 190829A.

 كان الحدث المتفجر، بمثابة وفاة نجم وبداية تحوله إلى ثقب أسود، وفقًا لخبراء من شركة Electron Synchrotron الألمانية في هامبورج، كان هذا انفجارًا ضخمًا لأشعة جاما، حيث تكون من مزيج من ومضات لأشعة جاما الساطعة، والأشعة السينية التي لوحظت في السماء، المنبعثة من مصادر بعيدة خارج المجرة. 

تم اكتشاف الانفجار بواسطة تلسكوبات Fermi و Swift الفضائية، بدعم من تلسكوب النظام المجسم عالي الطاقة (H.E.S.S) الموجود على الأرض في ناميبيا.

وعلى الرغم من كون الانفجار على بعد مليار سنة ضوئية من الأرض، إلا أن هذا يعتبر ضمن "الفناء الخلفي الكوني" ، قادمًا من كوكبة إريدانوس.

ويقول الفريق الألماني الذي رصده، إنه الإشعاع الأكثر نشاطًا، وأطول شفق لاحق لأشعة جاما من أي انفجار لأشعة جاما تم اكتشافه حتى الآن.

وكانت انفجارات أشعة غاما السابقة على بعد 20 مليار سنة ضوئية في المتوسط.

وتم اكتشاف الانفجار، المسمى GRB 190829A ، لأول مرة في 29 أغسطس 2019.

وسمحت المسافة القصيرة نسبيًا إلى انفجار أشعة جاما هذا بقياسات مفصلة لطيف الشفق اللاحق، أي توزيع طاقات الفوتون للإشعاع في نطاق طاقة عالي جدًا.

وشاركت في البحث أيضًا المؤلفة المشاركة Edna Ruiz-Velasco، وهي طالبة دكتوراه من معهد ماكس بلانك للفيزياء النووية في ألمانيا، وقالت إنهم كانوا قادرين على تحديد طيفه حتى 3.3 تيرا إلكترون فولت، أو تريليون مرة من الطاقة مثل الفوتونات داخل الضوء المرئي.

وأوضحت رويز فيلاسكو، قائلة: "هذا هو الشيء الاستثنائي للغاية بشأن انفجار أشعة جاما - لقد حدث في فناءنا الخلفي الكوني".