التعليم: المؤتمر الصحفي يذاع على القنوات المصرية في الثانية ظهرا

طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، عبر صفحتها الرسمية ، عن اعلان وزير التربية والتعليم عن مؤتمر صحفي يوم السبت ٥ يونيو ٢٠٢١ في تمام الساعة الثانية ظهراً يذاع علي القنوات المصرية لإعلان كل تفاصيل أداء امتحانات الثانوية العامة.


وكان قد كشف الدكتور مصطفي مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء ،في مؤتمر صحفي أمس الخميس ، عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه ان امتحان الثانوية العامة ورقي وعبر الانترنت ليطمئن الطالب اذا حدث مشكله تقنيه سيكون هناك ورقي وهدفنا كله هو تغيير الأسلوب وليس الوسيلة التي سيتم بها الامتحان وسيتم شرح المنهجية من قبل وزير التعليم في مؤتمر منفصل الأسبوع القادم.

وأضاف ، أن الحكومة بذلت جهود كبيرة في تطوير منظومة التعليم من خلال تطوير آليات عديدة تسند إلى الفهم أكثر من الحفظ لافتا أننا ربطنا الامتحانات بمنظومة رقمي

وأضاف رئيس الوزراء ، أن وزارة التعليم قامت بتغيير كل المناهج بداية من الصف الأول الابتدائي تدريجيا بالكامل لمواكبة كل المستجدات التي تحدث في العالم ،مشيرا إلى أن كل عام نزداد ثقة في نجتح هذه المنظومة .
 

وأشار د.مدبولي ، إلى أن التحدي الأخر الذي كان الأصعب هو المرحلة الثانوية وبالأخص امتحانات الثانوية العامة ، لافتا الي انه تم بدء منظومة جديدة اختصرت في التابلت ، ولكن كان هدفنا الحقيقي هو تطوير المناهج واستيعاب الطالب للمواد بدون حفظ وتلقين ، لافتا الي ان هذا يؤثر علي الطلاب عند التحاقهم بالمرحلة الجامعية ويصطدموا بالواقع ، لذا تم ربط منظومة التعليم الثانوي بالبنية التكنولوجية وكنا نعلم اننا نعمل تغيير جذري في منظومة الثانوية العامة وسيحدث حالة من الجدل .
وأكد مدبولي ، ان هدفنا هو تحديث منظومة الامتحانات بحيث تعتمد علي فهم الطالب ، لافتا إلى أن الوزارة تجري امتحانات تجريبية لتقييم قوة واستمرار كفاءة البنية التكنولوجية وتم إجراء امتحانات تجريبية في ابريل ومايو وكذلك في يونيو .

وأضاف مدبولي ، أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستتم بأسلوب مختلف وطريقه جديدة وسيتم عمل امتحانات تجريبية لتدريب علي شكل الامتحان الجديد هذا الشهر مشيرا يهمنا استقرار أثناء أداء الامتحانات نظرا لاختلاف أسلوب الامتحان


وتابع مدبولي ، اننا اطمأننا علي البنية الأساسية من وجود شبكات نت قوية .

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه ان امتحان الثانوية العامة ورقي وعبر الانترنت ليطمئن الطالب إذا حدث مشكله تقنيه سيكون هناك ورقي وهدفنا كله هو تغيير الأسلوب وليس الوسيلة التي سيتم بها الامتحان وسيتم شرح المنهجية من قبل وزير التعليم في مؤتمر منفصل الأسبوع القادم.


من جهته ، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، أنه تم ربط المدارس بشبكة رقمية مغلقة ولا تعتمد على شبكة الانترنت العادية.


وبدوره أكد الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن دفعة الثانوية هذا العام مميزة للغاية ، لافتا إلى أن جوهر التغيير هو التغيير في طبيعة الأسئلة وقياس نواتج التعلم وهذا تغيير عميق تدرب الطلاب عليه منذ عامين .
ولفت وزير التعليم ، إلى أن هناك امتحان تجريبي لتدريب الطلاب

وأضاف د.شوقي ،خلال المؤتمر الصحفي الحكومي أمس ، تصحيح الكتروني يضمن عدم تدخل عنصر بشري ولتحقيق العدالة ، لافتا إلى أن الشبكات في وضع جيد جدا ،وتابع قائلا ،" نحن في عام مميز جدا ،ونؤكد على أن جوهر التغيير الذي قمنا به يقيس مدي فهم الطالب وليس الحفظ وسيكون هناك امتحانات تجريبية وسنعلن عن جدوله خلال ايام ، لافتا ان فخامة رئيس الجمهورية ، أحب أن يضيف بديل ورقي سيتم مزج بين الحلول الورقية والتكنولوجية
وذلك تيسيرا علي الطلاب ، وقال الوزير ، أن كل المطلوب من طلاب الثانوية العامة التحضير الجيد للامتحان ليمزج بين التكنولوجيا والورقي ، لافتا أن هذا النظام بعيد تدخل العنصر البشري تماما وهذا يضمن العدالة في النتيجة النهائية للطالب تستطيع الوزارة الرجوع إليه في حال حدوث أي مشكلة .

وأوضح انه سيتم إعلان مؤتمر صحفي غدا السبت ، لكافة التفاصيل الخاصة بإجراء الامتحانات التجريبية المقررة في يونيو الجاري ،لافتا إلى أن مؤتمر اليوم يعد بمثابة رسالة طمأنة للطلاب .

ومن جانبه عاد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، قائلا ، إن الجوهر الحقيقي هو تغير المنهجية ولا داعي لأي قلق وسيتم الرد علي كافة الاستفسارات والأسئلة التي ستشغل الطالب وولي الأمر سيتم الرد عليها .

 

 

 

اقرأ أيضا

بالمستند.. التعليم الفني: منح طلاب الدبلومات «كمامة ومطهرات» يوميًا أثناء الامتحانات