مبروك عطية: الأصل في الدين المعاملة والإحسان إلى الناس

الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر
الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر

قال الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، إن الأصل في الدين المعاملة والإحسان إلى الناس، والسعي بينهم بحسن الخلق ، معقباً "واحد من الكفار لما أسلم حلف إنه لا يسير في طريق اعتدى فيه على مسلم إلا أن يؤدي فيه إحسانًا لمسلم".

اقرا ايضا .. مياه أسيوط: 45 ألف عينة للتأكد من جودة المياه خلال شهر

وتابع  "مبروك عطية"، خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع  على قناة MBC مصر ، اليوم الاربعاء :" مش عاوزين المسلم بتاع رمضان وركعتين، وإنما نريد المسلم عضوًا نافعًا في بيئة لا تطاق" قائلا :" العبادة خُمس الدين، ربنا قال وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ".

وأشار" أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر" إلى أن المطلوب أكثر من العبادة الإحسان، الله يطلب من العبد الإحسان تجاه المجتمع.

وعن واقعة تصارع عائلتين مما أسفر عن مقتل 10 أفراد وإصابة آخرين، أوضح " عطية" أن الحدود لا يقيمها الأفراد لأن هناك قانونًا ودولة، والأفراد لا يجب أن يتصارعوا. في حديث نبوي صحيح من رفع علينا السلاح ليس منا، ومن قتلوا بينهم أبرياء وبينهم مصلحون ومارة لا علاقة لهم بأي خلاف.