جبالي : عدم عدالة توزيع اللقاحات من شأنه تجاهل مبادئ الإنسانية

المستشار د. حنفى جبالى رئيس مجلس النواب
المستشار د. حنفى جبالى رئيس مجلس النواب

ألقى المستشار د. حنفى جبالى رئيس مجلس النواب كلمة مُسجلة فى أعمال الجمعية الـ 142 للإتحاد البرلماني الدولي، والتى تُعقد فى صورة افتراضية بشأن موضوع المناقشة العامة للجمعية والذى يأتى تحت عنوان: «التغلب على وباء اليوم وبناء غد أفضل: دور البرلمانات».
وأشار المستشار د. حنفى جبالى فى بداية كلمته إلى الظروف الاستثنائية والحرجة التى تمر بها البشرية جراء الاجتياح الوبائى المفاجئ لفيروس كورونا، وما ترتب عليها من تداعيات وخيمة، وآثار بالغة القسوة، على كافة الأصعدة والمستويات.
وأوضح المستشار جبالى أن جائحة كورونا خلفت اضطرابات اجتماعية واسعة المجال نتيجة للاجراءات الوقائية التى اتبعتها الدول لاحتواء تفشى فيروس كورونا.
واستعرض المستشار د. حنفى جبالى خلال كلمته تجربة الدولة المصرية الفريدة والمتميزة فى مواجهة جائحة كورونا، وأشار إلى أن الدولة المصرية بمؤسساتها التنفيذية والتشريعية حققت المعادلة الصعبة فى تحقيق التوازن الدقيق بين تطبيق الاجراءات الاحترازية وحماية مواطنيها واستمرار جهود البناء والتنمية.
كما تعرض رئيــس المجلس خلال الكلمة إلى تحد من نوع آخر مرتبط بتلك الجائحة، وهو تحدى توزيع اللقاحات عالمياً، وأكد  على أن عدم عدالة توزيع اللقاحات من شأنه تجاهل مبادئ العدالة الإنسانية وقواعد العيش المشترك العالمي، وأوضح أن هناك تفاوتاً فى عملية توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بين الدول الغنية والفقيرة، داعياً البرلمانيين فى العالم إلى دعم عدالة توزيع اللقاحات ووضع معايير موضوعية فى تحديد أولويات وأفضليات توزيع تلك اللقاحات عالمياً.