المصيلحى: نستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى.. و3.2 مليون طن قمح فى الصوامع

توريد 16 مليون طن قصب وبنجر لمصانع السكر.. وصرف المستحقات فورًا

مزارع قصب السكر
مزارع قصب السكر

 زادت معدلات توريد قصب السكر والبنجر إلى شركات السكر خلال الأيام القليلة الماضية لتصل إلى حوالى 16 مليون طن منها 9 ملايين طن قصب و7 ملايين طن بنجر .. وتواصل اللجان استلام الكميات من المزارعين لتحقيق المستهدف توريده هذا العام والذى يصل الى حوالى 22 مليون طن منها 10 ملايين طن قصب و12 مليون طن بنجر بعد زيادة مساحات الأراضى المزروعة بالبنجر فى المحافظات بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضى. 

وأعلن د. على المصيلحى وزير التموين ان المستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من السكر العام القادم .. حيث يتم حاليا بالتنسيق مع وزارة الزراعة زيادة مساحات البنجر مما يساعد على زيادة معدلات الانتاج من السكر المحلى وتقليل الاعتماد على الاستيراد .. حيث ان المستهدف زيادة انتاج السكر المحلى هذا العام ليصل الى حوالى 2.7 مليون طن بما يعادل حوالى 90% من الاستهلاك .. وأنه سيتم زيادة الانتاج العام القادم بعد عمل عدد من المصانع الجديدة مثل مصنع المنيا ومصانع اخرى مما ينعكس على زيادة الانتاج والحد من الاستيراد .. وأشار الى انه يتم صرف مستحقات المزارعين فورا دون تأخير ..مع استمرار استلام المحصول حتى نهاية الموسم .. مؤكدا ضرورة الالتزام بتطبيق الاجراءات الاحترازية لفيروس ∩ كورونا :∪.. مع استمرار المصانع وانتظام انتاج السكر المحلى وتوفيره للمواطنين .

من ناحية أخرى أعلن د. على المصيلحى وزير التموين الرقمي أنه سيتم تطبيق منظومة التحول  بجميع مراحل استلام الأقماح التى يتم توريدها الى الصوامع التابعة للوزارة . وأضاف أن كل صومعة يوجد بها نظام تحكم داخلى ولكن ما يحدث الآن فى صومعة بنها من خلال المنظومة الجديدة هو تعظيم استخدام التكنولوجيا الحديثة فى منظومة تداول الاقماح المستوردة والمحلية فى مصر. جاء ذلك خلال تفقد وزير التموين امس صوامع بنها التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين رافقه خلالها عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية لمتابعة موسم توريد القمح المحلى. أوضح الوزير أن مواقع استلام القمح المحلى تسلمت قرابة ٣ ملايين و200 ألف طن قمح محلى وأشار الى أنه من المتوقع استلام مايقرب من ٤ ملايين طن قمح هذا العام بعد زيادة الطاقة التخزينية للصوامع المختلفة وللمحصول من 1.2 مليون طن إلى3.4 مليون طن فى الــ 6 سنوات الأخيرة.