سمير غانم لـ آثار الحكيم: «مكانك مش بين الأطباق والأكواب»

آثار الحكيم
آثار الحكيم

الفنان الكوميدي الكبير سمير غانم لم يكن ممثلا عاديًا يقوم بأداء الأدوار المكلف بها وحسب، ولكنه كان مبدعا وفنانا وله نظرة ثاقبة لكل شخص يلتقي به، فيمكن له من النظرة الأولى أن يعرف من بداخله موهبة فنية حقيقية، وكان من بين النجوم الذي قام باكتشافهم الفنانة آثار الحكيم.

 

 آثار الحكيم جامعية مثقفة حاصلة على بكالوريوس في التربية من جامعة عين شمس، تعيش حياة عائلية مستقرة فهي الابنة البكر لأب متيسر الحال كان يعمل قبل أن يحال إلى المعاش مديرًا لإدارة التخطيط وتعيين الوظائف، وكانت تقيم معه في الفيلا التي يملكها بأول شارع الهرم. 

 

لها شقيقة واحدة طالبة بكلية طب الأسنان وشقيق واحد طالب بكلية الهندسة، وكان مجموع آثار في الثانوية العامة 73% يؤهلها لدخول كلية تجارة ولكنها فضلت الالتحاق بكلية التربية لكي تتخصص في دراسة اللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضا| تمهيداً لتكريمه| سمير غانم يتصدر بوستر مهرجان شرم الشيخ السينمائى

وبدأت في استغلال دراستها بعد التحاقها بالجامعة مباشرة، ففي أول إجازة عملت في فندق "مينا هاوس" وفي الإجازة الثانية عملت كمانيكان واشتركت في عدة عروض للأزياء، وفي الإجازة الثالثة عملت في كافيتريا فندق هيلتون، وكانت هذه هي حياة آثار الحكيم قبل دخولها عالم الفن والتمثيل كما تم نشره في مجلة آخر ساعة يوم 20 أغسطس 1980.

ولكن أثناء عملها في الفندق التقت بالصدفة بالفنان سمير غانم الذي قال لها أن مكانها بين النجوم وليس بين أطباق الحلوى وأكواب الشرب، وبالفعل تبناها سمير غانم وكان أول عمل فني لها في مسرحية "شيء من لا شيء" مع سمير غانم وعرضت المسرحية على مسرح التليفزيون يومًا واحدًا لتصويرها وتسويقها في البلاد العربية.

وبعد أن أصبحت أسمًا معروفًا في الحقل الفني ظلت فترة تعمل في الشيراتون، فسألها محرر أخر ساعة:

- ما الذي جعلك تبدئين حياتك العملية وأنت طالبة؟
لأن متعتي في ممارسة الحياة العملية

- ولكني ألاحظ أنك تمارسين أي عمل؟
أي عمل أحبه لأن الإنسان لا يمكن أن ينجح إلا إذا أحب العمل

- وألاحظ أيضًا أن اتجاهك إلى الأعمال التي تحقق ربحًا أكبر؟
الربح في حد ذاته ليس هدفًا، لكن الربح يؤكد النجاح

- من واقع التجربة هل وجدت حياة الشهرة والأضواء أفضل أم الحياة بين الحلوى أشهى؟
الاثنان عمل والمهم النجاح، عندما كنت أعمل في الهيلتون كنت ناجحة وهذا جيد، وعندما عملت في الفن عرفني الناس وهذا أفضل.

- عندما التحقت بقسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية هل كان هدفك أن تعملي مدرسة؟
هذا صحيح لأن التدريس هواياتي، وأنا مازلت أعطي دروسًا خصوصية في اللغة الإنجليزية بالمجان لمن يطلب مساعدتي في الحقل الفني

- أول عمل فني لك كان مع سمير غانم، فهل وجدت نفسك في التمثيل الكوميدي أم أن ميولك تتجه إلى ألوان أخرى؟
أول عمل فني مارسته كان الغناء مع فرقة "الشياطين الظراف" وأنا طالبة، وعملت مع هذه الفرقة حوالي ستة شهور، أما بالنسبة للتمثيل فإن النص هو الأساس، وسواء عندي أن يكون النص كوميديًا أو دراميًا فالمهم أن يكون دوري مقنعًا.

ولدت آثار الحكيم 18 مايو 1958 في القاهرة، تزوجت من محمود مجدي جودت وأنجبا "عمرو وعلي وعبد الرحمن"، ولكنهما انفصلا في مارس 1999, ثم تزوجت من الإعلامي ياسر كمال خليل .

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم