الجمعية الفلكية بجدة تكشف حقيقة «قمر القطب الشمالي» | فيديو

 قمر القطب الشمالي «الكاذب»
قمر القطب الشمالي «الكاذب»

علقت الجمعية الفلكية بجدة، عن مقطع فيديو مدته 36 ثانية، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه القمر على مسافة قريبة جدًا من سطح الأرض قبل أن يحجب الشمس، ويتسبب في لحظة من الظلام، ويتلاشى تحت الأفق وقد تم الادعاء أنه تم تصويره في القطب الشمالي مابين روسيا وكندا. 

وقالت الجمعية، إن مصدر الفيديو مجهول، ومع ذلك من السهل تحديد أن الفيديو تم إنشاؤه بواسطة برنامج حاسوبي مع إضافة مؤثرات صوتية. 

وأضافت الجمعية: "يعرف الجميع  أن متوسط المسافة بين القمر والأرض تبلغ  382,900 كيلومتر، ومداره حول الأرض ليس دائري تماما، ففي بعض الأحيان يكون عند نقطة الحضيض - أقرب نقطة من الأرض على مسافة 363,104 كيلومترا، وفي الأوج - أبعد نقطة - على مسافة 405,696 كيلومتر". 

وتابعت فلكية جده: "بشكل عام عند اكتمال القمر، يقوم العديد من المصورين بعمل تكبير للقمر بالنسبة  لجسم بعيد في المقدمة، بحيث يبدو أكبر مقارنة بالمباني أو الأشجار ومع ذلك ، يبدو أن الزاوية في الفيديو تجعله يبدو قريبًا جدا بشكل غير طبيعي". 

وأشارت الجمعية قائلة: "القمر لا يقترب من الأرض كما هو معروض في الفيديو ويلاحظ أيضا في المقطع  أنه لا يوجد انعكاس للقمر في البحيرة أدناه؛ ويظهر ساطعًا جدًا على الرغم من وجود الشمس فوق الأفق".

وأضافت: "مرور القمر أمام الكاميرا من جانب إلى الجانب الآخر، يبدو أنه يدور حول محورة و يبدو الجانب البعيد (الخلفي) له مرئيًا وهذا غير ممكن لأن القمر مغلق مدّياً مع الأرض، ولا يمكننا رؤية سوى وجه واحد للقمر في جميع الأوقات، وأخيرا بينما يُزعم أن الفيديو من منطقة القطب الشمالي، فإن المنطقة التي تظهر في الفيديو هي ذات تضاريس مختلفة عن القطب الشمالي".