صواريخ «S- 500» الروسية.. أكبر تهديد لمقاتلات الشبح الأمريكية

صواريخ S-500 الروسية
صواريخ S-500 الروسية

 تعد أنظمة الصواريخ الروسية S-500 من بين أكثر الإجابات المباشرة والقوية التي تقدمها روسيا  لمواجهة للطائرات المقاتلة الشبح من الجيل الخامس الأمريكية، مثل طائرة لوكهيد مارتن F-35 Lightning II وF-22 رابتور.

وبحسب مانشرت "ناشيونال أنترست" وفى اجتماع لوزارة الدفاع فى وقت سابق من هذا الاسبوع، قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن برامج التحديث العسكرى الموسعة لروسيا تسير وفقا للجدول الزمنى.

إقرأ أيضاً: روسيا تقترب من اكتمال تصميم جيل جديد لأنظمة الدفاع الصاروخي

واضاف: "أن احدث انظمة الأسلحة والعتاد العسكرى تصل بشكل مكثف للجيش والبحرية ، وان امكانات الثالوث النووى تعززت بشكل كبير ، ووسعت البحرية قدراتها القتالية ، وخاصة مع السفن الحربية التى تحمل صواريخ كروز من طراز كاليبر " .

واشار بوتين الى انه تم تحديث ما يصل الى 70 فى المائة من افواج صواريخ ارض جو التابعة لقوة الفضاء بنظام الدفاع الصاروخى من طراز تى - 400 تريومف .

وأشار إلى أن الجيل القادم من التريومف، S-500 "Triumfator-M"، في طريقه إلى دخول الخدمة، وهو النظام الذي تقترب تجاربه بنجاح من الانتهاء هو التالي ليتم تسليمه إلى القوات".

وافادت الانباء الأسبوع الماضى، ان الجيش الروسى بدأ فى قبول تسليم رادار ينيسى، كما وافادت الانباء ان صواريخه من طراز 77 ان 6 المطورة قادرة على اعتراض صواريخ كروز فوق الصوتية وغيرها من الاجسام الجوية التى تطير بسرعة تزيد على ماخ 5 .

وتستطيع الصواريخ من طراز S-500 الاشتباك مع صواريخ باليستية يتراوح مداها بين 600 كيلومتر ويمكنها استهداف ما يصل إلى عشرة رؤوس حربية صاروخية تحلق بسرعة تزيد على أربعة أميال في الثانية.

وكانت الشركة المصنعة ، "ألماز - أنتي"، قد ادعت في وقت سابق أن S-500 يمكن أن تهدد أيضا أنواعا معينة من السواتل ذات المدار المنخفض ، على الرغم من المدى الكامل.