وزيرة التضامن: نستهدف زيادة الإنتاج السمكي لـ3 ملايين طن بحلول 2030 

المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "بر أمان"
المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "بر أمان"

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن عدد البحيرات الداخلية في مصر تبلغ 9 بحيرات، هي المنزلة، البرلس، أدكو، مريوط، قارون، الريان، المرة والتمساح، ناصر، والبردويل ، كما أن إجمالي إنتاج مصر السنوي من الأسماك يصل إلى نحو 2 مليون طن عام 2021، والمستهدف زيادة الإنتاج إلي 3 ملايين طن بحلول عام 2030.

وأوضحت «القباج» أن إجمالي الإنتاج السمكي من المصايد الطبيعية 397 ألف طن، كما أن إجمالي الإنتاج السمكي من المزارع السمكية يصل إلى نحو 1.6 مليون طن، في حين يبلغ عدد تراخيص الصيد وبطاقات الصيد على مستوى الجمهورية 80.6 ألف ترخيص.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن عدد العاملين بمهنة الصيد وفقا لقواعد بيانات الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي يبلغ نحو 65600 عامل بنسبة تغطية تأمينية 81.4% فقط، في حين يصل الجمعيات التعاونية لصائدي الأسماك والمسجلة لدى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية إلى 101 جمعية تعاونيات، منها 88 جمعية للمصايد الطبيعية، و13 جمعية في مجال الاستزراع السمكي.

 

جاء ذلك في كلمة لوزيرة التضامن الاجتماعي، خلال إطلاق المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "بر أمان" لحماية ودعم صغار الصيادين اليوم الخميس، من محافظة الفيوم، بالتعاون مع صندوق "تحيا مصر" والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، حيث تغطي المبادرة الرئاسية 42 ألف صياد.

اقرأ أيضًا.. وزيرة التضامن: السيسي أوصى برعاية العمالة غير المنتظمة خاصة الصيادين |فيديو