الرئيس التونسي: الدولة لا تدار بشكل منفصل.. وأدعو إلى تطبيق القانون

الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد

دعا الرئيس التونسي، قيس سعيد، اليوم الأربعاء 26 مايو، إلى تطبيق القانون، لا إلى الانقلاب أو الخروج عن الشرعية.

واجتمع الرئيس التونسي، اليوم، بكل من رئيس الحكومة، هشام المشيشي، ووزير الدفاع، إبراهيم البرتاجي، بقصر قرطاج .

وقال سعيد في مقطع فيديو نشرته صفحة رئاسة الجمهورية التونسية، في تلميح بخصوص تسريبات زعمت أنه يحضر للقيام بانقلاب دستوري عبر تفعيل الفصل 80 من الدستور، "نحن في ظل الفصل 80 وحالة الطوارئ، أما الانقلاب فهو الخروج عن الشرعية، ولا يمكن الحديث عن انقلاب دستوري، فالانقلاب يتم على الشرعية"، وذلك وفقا لما نشرته "وكالة تونس أفريقيا".

وشدد على أنه "يدعو إلى التكامل بين المؤسسات، في ظل دولة واحدة وديبلوماسية واحدة، بقطع النظر عن الاختلافات في وجهات النظر"، مضيفا "يجب أن يكون هناك تنسيق كامل بين مؤسسات الدولة".

وبين رئيس الجمهورية أن "الدولة لا يمكن أن تدار بشكل منفصل، فالمؤسسات مختلفة، ولكنها تعمل في دولة واحدة وفي إطار القانون"، قائلا "نختلف في المقاربات وفي التصورات، ونختلف في تأويل بعض النصوص، ولكن الدولة واحدة".

من ناحية أخرى، دعا قيس سعيد القضاء "للقيام بدوره، في ظل هذه الأوضاع المتردية التي تمس أمن الدولة"، كما أكد "ضرورة أن تتحرك النيابة العمومية من تلقاء نفسها، عندما يتعلق الأمر بالمس من الدولة ومؤسساتها".

وقال "على مجلس نواب الشعب أن يقوم بدوره، فالوضع أصبح يمس أمن الدولة التونسية"

وأفاد بأن "الدولة ليست قائمة على تصفية الحسابات، وإنما قائمة على المؤسسات واحترام القانون.. والمرجع هو القانون"، متابعا "من يطالب بتطبيق القانون، عليه أن يطبقه".

من جهة أخرى، وجه سعيد خطابه إالى المشيشي، مشيرا إلى أنه يريد الاطلاع على ما تم التوصل اليه في الزيارة الأخيرة إلى ليبيا، في الجانب الديبلوماسي، خاصة أن الشؤون الخارجية من اختصاص رئيس الجمهورية، وفق تأكيده، ونظرا للزيارة المرتقبة لرئيس المجلس الرئاسي الليبي إلى تونس.

اقرأ أيضا| رئيس تونس يؤكد ضرورة الدفاع عن الحق الفلسطيني في كافة المحافل الدولية