البيئة: انتهاء دراسات كشف سبب النشع البترولي بخليج السويس خلال شهرين

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس لمناقشة آخر المستجدات والإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الوزارتين لاحتواء ومكافحة منطقة التلوث البترولي بشمال الغردقة.

 
واتفق الطرفان على أنه بنهاية الأسبوع القادم وبالتنسيق مع مركز الاستشعار عن بعد ومعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية والزلازل، سيتم وضع جدول زمني للانتهاء من الدراسات المطلوبة في هذا الصدد بحيث يتم الانتهاء منها خلال شهرين، مع استمرار الإجراءات الخاصة بتنظيف الشاطئ ومتابعة الموقع باستمرار.

كما تم مناقشة الإجراءات التي يجب اتخاذها لمنع تكرار التسرب الزيتي وكيفية التصدي لها، ومنها إجراء عدة دراسات تم الاتفاق عليها للوقوف على السبب الرئيسي للمشكلة، حيث سيقوم فريق العمل من الهيئة العامة للبترول بإعدادها بالتنسيق مع الجهات المعنية وتشمل دراسة جيولوجية ومسح بحري وتحاليل عينات مياه من الآبار وغيرها، مؤكدة ضرورة تحديد موعد سريع للانتهاء من تلك الدراسات، ووضع خطة متكاملة لمنع تكرار هذه الظاهرة بناء على مخرجات الدراسات التي سيتم إعدادها.

اقرأ أيضا| «البترول والبيئة» تناقشان مستجدات مكافحة التلوث الناتج عن ظاهرة النشع

يأتي ذلك استمراراً لجهود وزارتي البيئة والبترول لأعمال المكافحة التي تتم لاحتواء التلوث الزيتي الذي ظهر شمال مدينة الغردقة نتيجة ظاهرة النشع البترولي، بسبب التصدعات للصخور الجيولوجية بسبب الزلازل النشطة بمنطقة جمشة.

جاء ذلك بحضور الدكتورة إيناس أبوطالب الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، والكيميائي جمال فتحي مستشار الرئيس التنفيذي لهيئة البترول للبيئة والأمن الصناعي، والدكتور صلاح حافظ الخبير البيئي والرئيس الأسبق لجهاز شئون البيئة وعدد من القيادات المعنية بالوزارتين.